ورشة العمل حول إعداد الإستراتيجية الإحصائية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي
التاريخ : 05 - 07 أكتوبر 2009
مكان الانعقاد: مسقط عمان

كجزء من الجهود المبذولة لإعداد إستراتيجية إحصائية موحدة لدول مجلس التعاون العربية، نظمت سلطنة عمان والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورشة عمل حول "إعداد الإستراتيجية الإحصائية الموحدة للدول العربية لمجلس التعاون الخليجي" في الفترة 5-7 أكتوبر 2009 في مسقط، عاصمة سلطنة عمان. وفي هذا الصدد، تم تعميد سلطنة عمان بهذه المبادرة إنطلاقا من قرار اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية لدول مجلس التعاون الخليجي في إجتماعها التاسع عشر، المنعقد في 9 يونيو 2009 في مسقط. وهدفت ورشة العمل إلى الوقوف على خبرات المنظمات الدولية في إعداد وثيقة الإستراتيجية، والآليات المتطلبة للتطبيق وضمان نجاحها، إلى جانب تطوير أدوات لقياس ومتابعة تنفيذ نشاطاتها.

شاركت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قـطر، ودولة الكويت في هذه الورشة بوصفها الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وإلى جانب هذه الدول شاركت منظمات دولية وإقليمية في الورشة، مثل مبادرة باريس 21، ومكتب الإحصاء الأوربي، وشعبة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، والمعهد العربي للتخطيط، وصندوق النقد العربي، ومنظمة الخليج للإستشارات الصناعية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وجامعة الدول العربية، ومركز المعلومات ودعم القرار التابع لمجلس وزراء جمهورية مصر العربية، ومكتب اليونيسيف بمسقط، والمكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة). واستهدفت ورشى العمل رؤساء مكاتب الإحصاء القومية بدول مجلس التعاون الخليجي، وأعضاء الفريق المعني بإعداد الإستراتيجية الموحدة، وكبار الإحصائيين بالبنوك المركزية، ووزارات الصحة والمالية والقوى العاملة وسجلات الأحوال المدنية.

الدكتورة صديقه باشجي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات، مثلت مركز أنقرة في هذه الورشة وقدمت ورقة بعنوان "بناء القدرة الإحصائية: البرامج ذات الأولوية" في إطار الموضوع الثالث من مواضيع ورشة العمل: تطوير البنية الإحصائية التحتية. وإلى جانب ذلك، عقدت الدكتورة صديقه باشجي لقاءات جانبية خلال أيام ورشة العمل مع ممثلي مبادرة باريس 21، ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، ومكتب الإحصاء الأوربي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، وجامعة الدول العربية، وصندوق النقد العربي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزارة الإقتصاد بدولة الإمارات العربية، ومكتب الإحصاء القومي لمملكة البحرين، والمكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية، والمكتب العربي للبحوث.

وستقوم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإعداد مسودة وثيقة الإستراتيجية الإحصائية الموحدة بعد أخذها في الإعتبار وجهات النظر والأفكار والخبرات التي عرضت خلال ورشة العمل، وتوزيعها من ثم إلى المشاركين في الورشة لمعرفة تعليقاتهم حتى نهاية عام 2009.