SESRIC



فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية والكومسيك، يفتتح رسميا برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب
 
التاريخ : 09 نوفمبر 2009 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

إفتتح فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب رسميا خلال القمة الإقتصادية للجنة الكومسيك التي انعقدت في 9 فبراير 2009م. كان حدث الإفتتاح، الذي تضمن عرضا تلفزيوني-سينمائي حول البرنامج، من أكثر الأحداث المثيرة خلال الدورة الخامسة والعشرين للجنة الكومسيك وقمتها الإقتصادية.

وفي مناسبة الإفتتاح، عبر فخامة عبدالله جل عن إمتنانه لإطلاقه لمثل هذا البرنامج المهم الذي أعده مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) لمصلحة البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.وكما أكد فخامته على أهمية التعليم المهني والتدريب في إعداد العمالة ذات الكفاءات العالية التي تجاري التنافسية العالمية والتغيرات التكنولوجية السريعة. وخلال تأكيده على الحاجة لتأسيس التعاون والمشاركة بين البلدان الأعضاء لتعزيز نظم التعليم المهني والتدريب، عبر فخامة عبدالله جل عن قناعته تجاه رؤية هذا البرنامج لتحسين كفاءة مصادر رأس المال البشري وتحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

 

وفي كلمته التي ألقاها أمام رؤساء الدول الحكومات، أبرز الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، التطلعات والأهداف العامة للبرنامج وأكد على أهمية التعليم المهني والتدريب بكونه أداة تنموية مهمة في العصر الراهن للمعلومات عندما تؤدي المنافسة العالمية العالية والتغيرات السريعة في التكنولوجيا والأنماط الجديدة لتنظيم العمل لتكثيف الكفاءات والزيادة في الطلب على القوى العاملة ذات الكفاءة العالية في مواجهة التحديات العالمية. وكما أفاد الجمع الكريم بالنشاطات الأخيرة التي قام بها مركز أنقرة بوصفه الجهاز التنفيذي للبرنامج منذ إجازة برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من قبل الدورة الرابعة العشرين للكومسيك في 2008م، وضمنها بوابة برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب وقاعدة بيانات شركاء البرنامج.

برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب هو برنامج أعده في الأصل مركز أنقرة لرفع نوعية التعليم المهني والتدريب في القطاعين العام والخاص بهدف دعم وتحسين الفرص أمام المواطنين في البلدان الأعضاء لتنمية معرفتهم ومهاراتهم وبهذا المساهمة في التنمية والقدرة التنافسية لإقتصادات هذه الدول. ويهدف البرنامج إلى تحسين القدرة التنافسية وكفاءة الناس حسب إحتياجات وأولويات أسواق العمل من خلال شراكة البينية في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي على المستوى المؤسسي. ويركز البرنامج على زيادة مستوى الوصول ورفع نوعية التعليم المهني والتدريب ويقدم الفرصة للمنظمات المشتغلة بالتعليم المهني والتدريب لبناء الشركات في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي وتبادل أفضل الممارسات فيما بينها ورفع مستوى خبرة العاملين بها وتنمية المهارات والقدرات التنافسية للمشاركين.

وفي حديثه، أكد فخامة عبدالله جل على أنَّ البرنامج يتطلب دعم الدول الأعضاء ومشاركتها الفاعلة للخروج بنتائج ملموسة وإحداث أثار طويلة الأجل. وفي هذا الصدد، ناشد فخامته الدول الأعضاء المتقدمة نسبيا تقديم المساعدات المالية للبلدان ذات الدخل المنخفض. وكما حث البنك الإسلامي للتنمية لتقديم المساعدات المالية والفنية للمشاريع المعدة في إطار هذا البرنامج.

برنامج العمل العشري لمواجهة تحديات الأمة الإسلامية في القرن الحادي والعشرين، الذي تبنته الدورة الإستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقد في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، في ديسمبر 2005م أكد على الحاجة للإستخدام الأمثل لمصادر العالم الإسلامي البشرية، الطبيعية والإقتصادية لدفع التعاون القائم. وانطلاقا من برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي جاء إقتراح فكرة برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب من مركز أنقرة في أول الأمر وتم الترحيب بها من قبل الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك في 2007م. ومن ثم قامت الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك، المنعقدة في إسطنبول خلال الفترة 20-24 أكتوبر 2008م بإجازة الآلية المقترحة لتنفيذ البرنامج المعدة من قبل مركز أنقرة ونادت البلدان الأعضاء على القيام بدمج برامجها للتعليم المهني والتدريب مع برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي لخلق قاعدة موحدة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لمصلحة بلدانها الأعضاء في هذا المجال.

 

للمزيد: 

http://www.sesric.org/oic-vet

OIC-VET Programme Summary

 صور