الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)
التاريخ : 05 - 08 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقدت الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، التي يترأسها رئيس الجمهورية التركية، في إسطنبول، تركيا، في الفترة 5-8 أكتوبر 2010 بمشاركة وفود من 45 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وخمسة بلدان بصفة مراقب وبلد مدعو إلى جانب 13 مؤسسة تتبع إلى منظمة المؤتمر الإسلامي وستة منظمات ولية وإقليمية.

شارك مركز الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بنشاط في التقارير الفنية المرجعية المهمة للدورة السادسة والعشرين للكومسيك وعمل كمنظم مشارك في العديد من الإجتماعات التحضيرية. مثل مركز أنقرة في أعمال هذه الدورة كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والدكتور مراد اطلماظ، باحث أول.

إجتماع كبار الموظفين للدورة السادسة والعشرين للكومسيك

بدأ إجتماع كبار الموظفين للدورة السادسة والعشرين للكومسيك أعماله في 5 أكتوبر 2010 تحت رئاسة السيد كمال معدن أوغلو، وكيل هيئة التخطيط الحكومي للجمهورية التركية. وترأس السيد أحمد يمان، نائب وكيل هيئة التخطيط، الجلسة المسائية التي انعقدت في 6 أكتوبر 2010.

خلال الإجتماع، تداولت وفود البلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي بنود أجندة الإجتماع المتصلة بالعديد من المواضيع الخاصة بتحسين التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء. تضمنت بنود الأجندة المواضيع التالية:

• التطورات الإقتصادية العالمية وعلاقتها بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
• مراجعة وتقييم برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء.
o تقييم منتصف الفترة المنقضية من برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
o تقييم خطة العمل
o التعاون في مجال السياحة
o التعاون في مجال النقل
o تقييم نشاطات مجموعة منظمة المؤتمر الإسلامي للعمل الإحصائي
o تقرير لجنة الدورة
• التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي
o نظام التجارة التفضيلية بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
o خريطة الطريق لتحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي
o المساعدات الفنية المتعلقة بمنظمة التجارة الدولية
o نشاطات تمويل التجارة
• التعاون بالقطاع الخاص
o المعارض التجارية الإسلامية
o إجتماعات القطاع الخاص
• تخفيف الفقر والمساعدات الاقتصادية/الفنية لبلدان منظمة المؤتمر الإسلامي
o صندوق التكافل الإسلامي للتنمية والبرنامج الخاص لتنمية إفريقيا
o برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي الخاص بقطاع القطن
o التعاون فيما بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
o برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
o برنامج الأمن الغذائي
• التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
o التعاون بين أسواق الأوراق المالية
o التعاون بين البنوك المركزية والسلطات المالية
• تبادل وجهات النظر حول "الزراعة والتنمية الريفية
• إعداد مواصفات وقوانين منظمة المؤتمر الإسلامي الأطعمة الحلال
• تطبيقات الحكومة الإلكترونية وأثرها الاقتصادي على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

شارك مركز أنقرة بالتقارير المرجعية والدراسات المتعلقة ببعض البنود الرئيسية بأجندة أعمال الإجتماع: (1) التقرير الاقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي 2010؛ (2) تطبيقات الحكومة الإلكترونية وآثارها الاقتصادية على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ و(3) نتائج الإستبيان الذي وزعه مركز أنقرة إلى البلدان الأعضاء حول المواضيع المقترحة لجلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر.

وإلى جانب العروض التي قدمها مركز أنقرة حول هذه التقارير، قدم المركز عروضا ومعلومات إلى اللجنة حول بنود الأجندة التالية: (1) التعاون بين البنوك المركزية والسلطات المالية؛ (2) برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ (3) تقييم نشاطات مجموعة العمل الإحصائي؛ و(4) التعاون بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي مداولاتهم حول بنود الأجندة الواردة أعلاه، ناقش كبار الموظفين التوصيات والإنعكاسات السياسية للعديد من التقارير الفنية والمرجعية المعدة من قبل مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة والمنظمات الدولية والإقليمية. وكما أعدوا أيضا مسودة القرارات حول هذه المواضيع للنظر فيها من قبل الإجتماع الوزاري، الذي انعقد في 7 أكتوبر 2010.

الإجتماع الوزاري للدورة السادسة والعشرين للكومسيك

انعقد الإجتماع الوزاري للدورة السادسة والعشرين للكومسيك في 7 أكتوبر 2010، بعد المراسم الإفتتاحية التي ترأسها فخامة عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك.

وفي كلمته الإفتتاحية، أشار فخامة الرئيس عبد الله جل إلى أهمية التعاون بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأكد على ضرورة التكيف مع الأزمة الإقتصادية العالمية. وذكر أنَّه ليس لدى البلدان الأعضاء حصة عادلة في الإزدهار العالمي رغم ثرائها بالموارد الطبيعية، حيث أنَّ حصة هذه البلدان في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بلغ 7٪ فقط في عام 2009 رغم أنها تحتضن 22٪ من عدد السكان في العالم.

وأكد فخامة الرئيس جل أيضا على أهمية تخفيف الفقر والإستقرار السياسي. وذكر أنه يجب أنْ يعي العالم الإسلامي أنَّ المشاكل العالمية يمكن حلها فقط حين سيادة العقل والتحرك الدولي ما دام أنَّ هذا المجتمع مجتمع دولي. وكما أفاض بالحديث حول الإنتاجية الزراعية المتدنية وانخفاض نوعية الإنتاج ونقص القدرة التنافسية للسلع التجارية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وكما شد الإنتباه إلى أنَّ حوالي بليون شخص يعيشون في حافة الجوع يتواجدون في البلدان الأعضاء؛ وأكد على وجوب حل مشكلة ندرة الغذاء ونقص التغذية في أقصر وقت ممكن. وكما عبر عن تعازيه لشعب باكستان لما ألم به من كارثة طبيعية وناشد البلدان الأعضاء لتنسيق المعونات الإنسانية لتكون أكثر وفرة في هذا الصدد.

وألقى معالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العالم لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كلمة في الجلسة الإفتتاحية أيضا أشار فيها إلى التحسن المستمر في التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي وناشد البلدان الأعضاء لتحسين التعاون بينها في مجال التجارة عبر اللوائح الجديدة في أنظمتها التجارية.

وخلال تناوله إلى أهمية التعاون في الزراعة والتنمية الريفية، أشار معالي البروفسور إحسان أوغلو إلى أنَّ تعزيز البنية التحتية في قطاع الزراعة سيلعب دورا مهما في تحسين القدرة التنافسية لدى البلدان الأعضاء. وكما أكد في كلمته على أنَّ 41 من 57 بلد عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي واجهت ندرة في الأغذية، وجذب الإنتباه إلى أنَّ حصة هذه البلدان من المساعدات الإنمائية الرسمية متدنية. وذكر أنَّ استثمارات القطاع الخاص مهمة في التنمية الإقتصادية. وذكر أيضا أن أكثر من 100 شركة متعددة الجنسيات تقوم بالإستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تسيطر على حجم أعمال تجارية يبلغ حجمها 200 بليون دولار أمريكي، ويجب من هذا المنطلق جذب المزيد من الإستثمار إلى البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي ختام الجلسة الإفتتاحية نظمت مراسم تكريم، تم فيها تكريم المركز السعودي لتطوير الصادرات، التابع الغرف السعودية للتجارة والصناعة بـ "جائزة "التكافل الإسلامي لتطوير التجارة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي". وكما تم أيضا توقيع إتفاقية بين سعادة السيد نهاد ارقون، وزير الصناعة والتجارة بجمهورية تركيا، والمدير العام بالوكالة للمعهد الإسلامي للمواصفات والمقاييس لقيام المعهد في جمهورية تركيا.

الوثائق

قرارات الدورة السادسة والعشرين للكومسيك

الروابط

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للكومسيك: http://www.comcec.org