الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن لجنة الكومسيك
التاريخ : 10 - 12 مايو 2010
مكان الانعقاد: أنطاليا تركيا

إنعقد الإجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك في الفترة 10-12 مايو 2010 في أنطاليا، الجمهورية التركية، بمشاركة 11 بلد عضو في اللجنة من البلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (المملكة العربية السعودية، تركيا، فلسطين، السنغال، دولة الكويت، إيران، الكاميرون، باكستان، دولة قطر، اندونيسيا وسيراليون). وشاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية، وهي تحديدا مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والمنظمة العالمية الإسلامية لتمويل التجارة والإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر أيضا في الإجتماع. وكما حضر الإجتماع ممثلو منظمة التعاون الإقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو). تم تمثيل مركز أنقرة في هذا الإجتماع بمشاركة مديره العام، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد نادر عبد الحميد، باحث، والسيد مراد إلكن، باحث.

قامت اللجنة بمراجعة وتقييم ومناقشة التقدم المحرز في عملية تطبيق القرارات الصادرة عن الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك، التي انعقدت في نوفمبر 2009 في إسطنبول. شمل النقاش جملة من المواضيع ذات الإهتمام المشترك للبلدان الأعضاء بهدف تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بينها. تمت مناقشة هذه المواضيع تحت بنود جدول الأعمال التالية:

• تقييم تطبيق برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي وخطة العمل لتعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• تطوير التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• تعاون القطاع الخاص؛
• تخفيف الفقر والمساعدات الإقتصادية / الفنية لبلدان منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وتعزيز تدفقات الإستثمار البيني لدى منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• الإستعدادات لجلسة الكومسيك لتبادل وجهات النظر حول "الزراعة والتنمية الريفية"؛
• إعداد معايير ولوائح منظمة المؤتمر الإسلامي الخاصة بالأطعمة الحلال؛
• تطبيقات الحكومة الإلكترونية وآثارها الإقتصادية على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ و
• نشاطات مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي

تحت بند " تخفيف الفقر والمساعدات الإقتصادية / الفنية لبلدان منظمة المؤتمر الإسلامي" أفاد السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بمركز أنقرة، اللجنة حول آخر التطورات في مجال التعاون بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأفاد، في هذا الصدد، أنَّ المركز قام بتنظيم إجتماع مجموعة الخبراء حول "تأسيس لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية" في أنقرة، في يومي 22 و23 ديسمبر 2009. أعد الإجتماع المشار إليه "مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية" وقدمها للنظر فيها إلى الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي نظمه مركز أنقرة بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وصندوق أبوظبي للتنمية والذي انعقد في يومي 3 و4 مايو 2010 في أبو ظبي. وفي هذا الصدد، رحبت اللجنة بقرار الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حول مواصلة أنشطتها في إطار "منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون التنموي" وطالبت مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي توسيع التعاون فيما بينها عبر تبادل التجارب والبرامج المشتركة في البلدان الأعضاء، وخاصة البلدان الأقل نموا.

وفي إطار ذات البند، أفاد السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني اللجنة حول آخر التطورات المتعلقة بالإستعدادات وتنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الصدد، عبرت اللجنة عن تقديرها لمركز أنقرة على الجهود التي يبذلها لتنفيذ البرنامج ورحبت بإطلاقه المشاريع النموذجية التي سيتم تنفيذها في بحر عام 2010 بالتنسيق مع نقاط الإتصال المركزية للبلدان الأعضاء ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة. ناشدت اللجنة البلدان التي لم تقم بتحديد نقاط الإتصال بها القيام بذلك لتسهيل الإتصال بين مركز أنقرة والبلدان الأعضاء ذات الصلة وحثت البلدان الأعضاء على المشاركة الفاعلة في عملية تطبيق البرنامج. وكما عبرت اللجنة أيضا عن تقديرها لمركز أنقرة لتنظيمه الإجتماع الثاني للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في 11 مايو 2010 في أنطاليا، تركيا، والذي ناقش المشاريع النموذجية المقترحة من قبل نقاط الإتصال المركزية.

وفي إطار بند جدول الأعمال بمسمى " التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" تحدث السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بمركز أنقرة، على اللجنة في إجتماعها السادس والعشرين حول آخر التطورات المتعلقة بالتعاون بين البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وذكَّر السيد دبور اللجنة بموعد انعقاد الإجتماع الثاني للبنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول في يومي 26 و27 سبتمبر 2010. وفي هذا الصدد، أكدت اللجنة على أهمية التعاون في مجال الصيرفة الإسلامية ورحبت بالدعوة المقدمة من جمهورية السنغال إلى مؤتمر علماء إفريقيا، الذي سينعقد في الفترة 7-9 يونيو 2010 وإلى مؤتمر علماء العالم الإسلامي الذي سينعقد في الربع الأول من عام 2011 في داكار، السنغال. وكما رحبت اللجنة أيضا بالعرض المقدم من الجمهورية التركية لإستضافة الإجتماع الثاني للبنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 26 و27 سبتمبر 2010 وكلفت الدول الأعضاء بالمشاركة الفاعلة في الإجتماع الذي سيركز، من بين أشياء أخرى، على تبادل التجارب في نظام الصيرفة الإسلامية.

وفي إطار بند جدول الأعمال "الإستعدادات لجلسة الكومسيك لتبادل وجهات النظر حول الزراعة والتنمية الريفية"، أفاد ممثل البنك الإسلامي للتنمية اللجنة بالإستعدادات الخاصة لعقد ورشة العمل حول الموضوع المشار إليه، والتي سينظمها البنك قبل الدورة السادسة والعشرين للكومسيك. وتحت ذات البند، أخذت اللجنة ملاحظاتها حول المقترحات التالية كمواضيع محتملة لجلسات تبادل وجهات النظر التي سيتم عقدها خلال دورات الكومسيك المقبلة: (1) تأثير سياسات معدلات سعر الصرف وتوفيق العملات في التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي؛ (2) تطوير هيكل التمويل في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي و(3) الصيرفة الإسلامية في النظام المالي الجديد. وفي هذا الإطار، كلفت اللجنة مركز أنقرة بإرسال إستبيان للبلدان الأعضاء لإستكشاف وجهات النظر حول المواضيع الواردة أعلاه والتقرير حول ذلك إلى الدورة السادسة والعشرين للكومسيك.

وتحت بند جدول الأعمال " تطبيقات الحكومة الإلكترونية وانعكاساتها على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" تحدث السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بمركز أنقرة، حول آخر التطورات المتعلقة بهذا البند إلى اللجنة. وأفاد السيد نبيل دبور اللجنة بأن المركز قام بتنظيم "المؤتمر الدولي حول الحكومة الإلكترونية: مشاركة التجارب" في الفترة 8-11 ديسمبر 2009 في أنطاليا، تركيا، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية، مركز الحكومة الإلكترونية التابع لمعهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. جمع المؤتمر القادة، الإداريين والمحترفين، وممثلي تكنولوجيا المعلومات والإتصال والأكاديميين من البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وبقية بلدان العالم. وكما قام مركز أنقرة خلال المؤتمر موضوع الإهتمام بتنظيم إجتماع هامشي لممثلي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا السياق، أفاد السيد نبيل دبور اللجنة أنَّ المركز يعمل على تشكيل مجموعة العمل المعنية بالحكومة الإلكترونية وجمعها في أواخر عام 2010 بهدف البحث عن طرق وسبل إنشاء منبر (بوابة إلكترونية) لتسهيل ورفع مستوى التعاون بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال تطبيقات وخدمات الحكومة الإلكترونية. وفي هذا الصدد، أخذت اللجنة ملاحظتها الخاصة بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر الذي نظمه مركز أنقرة ورحبت بجهود مركز أنقرة الرامية لإنشاء بوابة إلكترونية ستحوي المعلومات ذات الصلة، مثل قاعدة بيانات خبراء الحكومة الإلكترونية، جمعية منظمة المؤتمر الإسلامي للممارسة الإلكترونية، مبادرة برنامج زمالة تكنولوجيا المعلومات والإتصال، ومعلومات أخرى.

وتحت بند " نشاطات مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي" أفاد السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بمركز أنقرة، بآخر التطورات؛ وأعلمها أنَّ مركز أنقرة قام بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، بتنظيم إجتماع مؤسسات الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 22 و23 مارس 2010 في إسطنبول تحت موضوع "الإحصاء من أجل التنمية في عالم ما بعد الأزمة". إعتمد الإجتماع إعلان إسطنبول، الذي وافق فيه ممثلو مؤسسات الإحصاء الوطنية على تنظيم إجتماع مؤسسات الإحصاء الوطنية تحت مسمى "مفوضية منظمة المؤتمر الإسلامي للإحصاء" على نسق سنوي، وتكليف مركز أنقرة للقيام بمهمة أمانة المفوضية. وفي هذا الصدد، أخذت اللجنة ملاحظتها، مع التقدير، أنَّ البنك الإسلامي للتنمية سيقوم بتنظيم الإجتماع الثالث للجنة العمل الإحصائي في مقره بمدينة جدة في النصف الثاني لعام 2010 لتقييم النشاطات وتجديد المهام النابعة من إعلان إسطنبول. وكما كلفت اللجنة مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية بالعمل تعاون مع مؤسسات الإحصاء الوطنية على إعداد خريطة طريق للتعاون في مجال الإحصاء وإنشاء بوابة ربط إلكترونية كمصدر لتبادل المعلومات في مجال الإحصاءات.

وختاما، قامت لجنة المتابعة بإعداد مسودة جدول أعمال الدورة السادسة والعشرين للكومسيك، التي ستنعقد في إسطنبول في أكتوبر 2010.