المدير العام يزور مركز المعلومات ودعم القرار التابع لمجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنتدى البحوث الإقتصادية بالقاهرة
التاريخ : 26 - 27 يناير 2010
مكان الانعقاد: القاهرة مصر

قام كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بالمركز، بزيارة إلى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية في 27 يناير 2010 إستجابة للدعوة المقدمة من البروفسور ماجد عثمان، رئيس المركز للوقوف على نشاطات المركز وبرامجه، والتفاكر حول إمكانية التعاون بين المركزين.

بدأت الزيارة بالاجتماع مع البروفسور ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات ودعم القرار، وبعض كبار الموظفين بمقر المركز، حث استهل البروفسور عثمان الحديث مرحبا وشاكرا لوفد مركز أنقرة على قبوله الدعوة. ومن ثم تم عرض حول مركز المعلومات ودعم القرار بوصفه المؤسسة الفكرية المصرية التابعة لمجلس الوزراء، والتي تدعم القرارات الحكومية من خلال تقديم النصح حول أفضل السيناريوهات والبحث التحليلي من أجل تحسين الرفاهية الإجتماعية والإقتصادية للمجتمع المصري. وغطى العرض رسالة، وأهداف، ومناهج، ونشاطات وبرامج مركز المعلومات ودعم القرار.

ومن جانبه، قدم الدكتور صافاش ألباي تنويرا للبروفسور ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار، حول نشاطات مركز أنقرة في المجالات الثلاثة المكلف بها: البحوث، الإحصاء والتدريب. والتحديد، سلط الدكتور صافاش ألباي الضوء على المبادرات والبرامج الحديثة لمركز أنقرة في هذه المجالات الثلاثة والهادفة إلى تعزيز جهود المركز لتقديم المعلومات الضرورية والمواكبة والمعرفة التي تمكن البلدان الأعضاء من معرفة بعضها البعض معرفة تؤهلها للوقوف على مقدراتها وتحديد إحتياجاتها والتحديات التي تواجهها وإمكانياتها التي تستنهض الجهود للإنخراط في المبادرات والمشاريع التعاونية والتكاملية بينها.

وعقب هذه العروض أجرى الدكتور صافاش ألباي والسيد نبيل دبور نقاشا مثمرا مع البروفسور ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات ودعم القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، حول إمكانية مشاطرة وتبادل الخبرات في مجالات البحوث الإجتماعية والإقتصادية، والبيانات الإحصائية والمعلومات، وتحليل المؤشرات والإتجاهات علاوة على إمكانيات التعاون بين المؤسستين في نشاطات بناء القدرات، وخاصة فيما يتعلق بمؤسسات الفكر في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. واتفق الطرفان على تبادل المطبوعات بينها ودعوة كل منهما الآخر للمشاركة في النشاطات، مثل المؤتمرات وورش العمل التي ينظمانها، لا سيما تلك التي تتعلق بالتعاون الفني الخاص بعملية إتخاذ القرار المرتكز على الأدلة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وكما اتفقت المؤسستان على وضع روابط إلكترونية كل للآخر في موقعه على الإنترنيت. ومن ثم قدم الدكتور صافاش ألباي الدعوة لمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار لحضور "إجتماع رؤساء مؤسسات الإحصاء القومية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، الذي سينظمه كل من مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية في إسطنبول، في يومي 22 و23 مارس 2010. وفي نهاية الإجتماع رافق البروفسور ماجد عثمان الدكتور صافاش ألباي في جولة تعريفية بدوائر مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار، حيث قدم له رؤساء تلك الدوائر تنويرا حول مهام وطبيعة عمل هذه الدوائر.

وفي يوم 26 يناير 2010 أجرى الدكتور صافاش ألباي والسيد نبيل دبور زيارة إلى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل الزيارة التي قاما بها إلى مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار. وخلال هذه الزيارة أجرى كل من الدكتور صافاش ألباي والسيد نبيل دبور حوارا مثمرا وتبادلا وجهات النظر مع سعادة اللواء أركان حرب أبوبكر محمود محمد بكر الجندي، رئيس الجهاز، وبعض كبار الموظفين في الجهاز حول الطرق والسبل الممكنة لتحسين المشاركة والتعاون بين المؤسستين وخاصة في مجال تقديم الإحصاءات والتدريب الفني حول بناء القدرة والكفاءة الإحصائية لمؤسسات الإحصاء القومية بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. ومن جانبه، قدم الدكتور صافاش ألباي تنويرا لسعادة السيد الجندي حول برامج مركز أنقرة لبناء القدرات الإحصائية التي يخطط المركز لتنظيمها في عام 2010 في مؤسسات الإحصاء القومية بالبلدان الأعضاء، والتي بإمكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقديم بعض الخبراء لتقديم المدربين لها في هذه المؤسسات.

ومن جانبه، عبر سعادة اللواء أركان حرب أبوبكر محمود محمد بكر الجندي عن شكره وتقديره للدكتور صافاش ألباي وإلى مركز أنقرة على جهوده العظيمة الناجحة في تنظيم البرامج التدريبية القيمة في مجال بناء القدرات الإحصائية في مؤسسات الإحصاء القومية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وكما عبر عن ترحيب واستعداد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لتقديم خبراته في مختلف مجالات الإحصاء إلى أجهزة الإحصاء القومية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي تحتاج إلى ذلك. ومن ناحية أخرى، أكد سعادة اللواء أركان حرب أبوبكر محمود محمد بكر الجندي إلى الدكتور صافاش ألباي أنّ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء سيواصل تقديمه للبيانات الإحصائية حول جمهورية مصر العربية إلى مركز أنقرة ليتم إدراجها في قاعدة بيانات مركز أنقرة بإنتظام عبر نظام مركز أنقرة الخاص بجمع البيانات عبر الإنترنيت. وكما أكد سعادته على مشاركته في إجتماع رؤساء مؤسسات الإحصاء القومية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والذي سينظمه مركز أنقرة في إسطنبول في مارس 2010.

الجدير بالذكر أنّ الدكتور صافاش ألباي والسيد نبيل دبور قاما أيضا بزيارة قصيرة إلى منتدى البحوث الإقتصادية في القاهرة، حيث لقيا الدكتور أحمد جلال، المدير الإداري للمنتدى وبعض كبار الباحثين به. وخلال الإجتماع أفاد كل منهما الطرف الآخر حول النشاطات المختلفة لمؤسستيهما، وخاصة في مجالات البحوث الإقتصادية والإقتصادية والتدريب الفني. هذا، وقد أجرى الطرفان نقاش مثمر توسعا فيه حول مجالات التعاون الممكن بين مركز أنقرة ومنتدى البحوث الإقتصادية. وقد شملت هذه المجالات مشاركة وتبادل الخبرات في مجالات البحوث الإجتماعية والإقتصادية، وقواعد البيانات الإحصائية وإمكانيات التنظيم المشترك لبعض النشاطات التدريبية، مثل ورش العمل والسمنارات حول المواضيع ذات الإهتمام المشترك. وكما اتفقا على وضع روابط لكل منهما في مواقعهما على الإنترنيت وتبادل مطبوعاتهما ودعوة كل منهما للآخر للمشاركة في النشاطات المتمثلة في المؤتمرات وورش العمل التي ينظمانها.