الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 03 - 04 مايو 2010
مكان الانعقاد: أبوظـبي الإمارات

انعقد الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في يومي 3 و4 مايو 2010 في أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. نظم الإجتماع كل من مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) وصندوق أبو ظبي للتنمية والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي شراكة بينهم. حضر الإجتماع 22 ممثل لتسع مؤسسات من بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وكانت تحديدا: جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، اندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، دولة الكويت، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، الجمهورية التركية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وكما حضر الإجتماع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية، صندوق النقد العربي ومركز أنقرة.

وعقب الجلسة الإفتتاحية، بدأت جلسات العمل بجلسة حول النشاطات المختلفة لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذه الجلسة قدم ممثلو مؤسسات التعاون التنموي التالية عروضا حول أهداف ونشاطات مؤسساتهم وبرامجها المختلفة: صندوق أبو ظبي للتنمية، الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية، هيئة الإستثمار والمساعدات الإقتصادية والفنية الإيرانية، الوكالة الوطنية للتخطيط التنموي (بابيناس) باندونيسيا وصندوق النقد العربي.

واصل الإجتماع أعماله بجلسة حول المجالات ومقترحات المشاريع الممكنة للتعاون والتنسيق بين مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذه الجلسة قدم مركز أنقرة عرضا حول مبادرة برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي تم من خلاله التعريف ببعض مقترحات المشاريع في المجالات المختلفة بقصد تنفيذها شراكة مع بعض مؤسسات التعاون التنموي في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب. قدم ممثل الوكالة القومية للتخطيط التنموي الاندونيسية عرضا حول البرنامج الأندونيسي القومي لدعم المجتمع، والذي يهدف إلى إستئصال الفقر في إطار التنمية الوطنية باندونيسيا. وقدم ممثل البنك الإيراني لتنمية الصادرات عرضا حول مختلف النشاطات والبرامج التي يقوم بها البنك.

وتضمن الإجتماع أيضا جلسة حول التعاون والحوار مع مجموعات التنسيق التنموي القائمة والمنظمات الدولية. في هذه الجلسة قدم ممثل صندوق أبو ظبي للتنمية عرضا حول نشاطات مجموعة التنسيق العربي (المؤسسات العربية للتنمية القومية والإقليمية أو المعونات العربية)، والتي تشمل في عضويتها 8 مؤسسات، 5 منها مؤسسات معونة متعددة الأطراف هي: البنك الإسلامي للتنمية، صندوق الأوبيك للتنمية الدولية، الصندوق العربي للتنمية الإقتصادية والإجتماعية، البنك العربي للتنمية الإقتصادية في إفريقيا، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية والصندوق الكويتي للتنمية العربية.

خلال الجلسة الخاصة بموضوع "تحسين رؤية المساعدات التنموية لمؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" قدم مركز أنقرة عرضا بعنوان "الإحصاء من أجل إتضاح الرؤية". سلط العرض الضوء على مسالة التقارير المغلوطة حول نشاطات المساعدات التنموية الرسمية وأنواع المعونات الأخرى والمساعدات في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وخلال هذا العرض تم تقديم مقترح إستبيان من قبل مركز أنقرة لإستخدامه في جمع البيانات الخاصة بالمساعدات التنموية الرسمية والمعونات الأخرى للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حسب التعاريف الدولية والتصنيفات.

وخلال هذا الإجتماع تم تخصيص جلستين للدراسة والنظر في "مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية" المعدة من قبل إجتماع مجموعة الخبراء، الذي نظمه مركز أنقرة في ديسمبر 2009 تمشيا مع التوصية المضمنة في إعلان إسطنبول، والذي أجازه الإجتماع الأول لمؤسسات التعاون التنموية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، المنعقد في إسطنبول في مايو 2010.

تدارس المشاركون وتداولوا بشكل مستفاض حول محتويات " مسودة الإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية"، المتضمنة لأهداف، عضوية، بنية وقوانين عمل، إجتماعات، رئاسة، أمانة ومجموعات عمل اللجنة.

وخلال النقاش اتفق المشاركون على مفاهيم ومواضيع مختلفة ترتبط بالإطار العملي للجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية المقترحة وفي نهاية النقاش وافقوا على المواضيع التالية:

• يتعين تسمية اللجنة المقترحة بإسم "منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون التنموي" بدلا عن لجنة منظمة المؤتمر الإسلامي للمساعدات التنموية؛
• يتعين أنْ يكون منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون التنموي منتدى طوعي، وغير رسمي وفني مفتوحا لجميع مؤسسات التعاون التنموي بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي للحوار، الإستشارة، التعاون والتنسيق؛
• يتعين عقد إجتماعات منتدى منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون التنموي بشكل منتظم، ويفضل أنْ تكون على نسق سنوي، وترأسه إحدى مؤسسات التعاون التنموي بالبلد العضو في منظمة المؤتمر الإسلامي والمستضيفة للإجتماع السنوي؛
• بإمكان أي مؤسسة للتعاون التنموي مشاركة وترغب في إستضافة الإجتماع السنوي التنسيق مع المؤسسة المركزية للإتصال؛
• ستقوم المؤسسة المركزية للإتصال (أي مركز أنقرة) بتسهيل الإجتماعات المستقبلية وتوزيع البيانات حول المساعدات التنموية بالتشاور مع مؤسسات التعاون التنموي وأمانة المجموعة العربية للتنسيق؛ و
• سيقوم مركز أنقرة بدور مؤسسة الإتصال المركزية خلال الفترة الأولى لحين صدور قرار آخر.

وبعد نقاش عام، أجاز المشاركون "الإطار العملي لمنتدى منظمة المؤتمر الإسلامي للتعاون التنموي".

مسودة جدول الأعمال والبرنامج

للمزيد من المعلزمات يرجى زيارة الصفحة الرئيسية لمؤسسات التعاون التنموي