مركز أنقرة ومركز الفن والتدريب المهني ببلدية إسطنبول يتشاوران حول التعاون في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب
التاريخ : 27 يناير 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

قام وفد مركز أنقرة المكون من السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيدة سمية اردوغان، الباحثة بدائرة التدريب والتعاون الفني، بزيارة إلى مركز الفن والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول في 27 يناير 2010. رحب كل من السيد محمد دوغان، مدير مركز الفن والتدريب المهني، والسيد قوين تشالشكان، المنسق العام للمركز وعدد من كبار الموظفين بوفد مركز أنقرة في مقر المركز بإسطنبول.

وفي مستهل اللقاء توجه السيد محمد فاتح سرنلي بالشكر إلى مدير التدريب ببلدية إسطنبول على حرارة إستقباله لوفد مركز أنقرة، ومن ثم قدم موجزا حول مركز أنقرة حيث أشار على أنه المؤسسة الرئيسية للإحصاء الأبحاث الإقتصادية والتدريب بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وسلط السيد سرنلي الضوء بصورة خاصة على برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب. وفي هذا الصدد، نوه إلى حقيقة التدشين الرسمي للبرنامج من قبل فخامة الرئيس عبدالله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس لجنة الكومسيك، خلال القمة الإقتصادية للجنة الكومسيك التي انعقدت في 9 نوفمبر 2009 في إسطنبول بمشاركة رؤساء الدول الحكومات. وكما أشار إلى أنَّ فخامة الرئيس عبدالله جل كان قد عبر خلال تلك القمة عن إيمانه تجاه رؤية برنامج المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب لتحسين نوعية مصادر رأس المال البشري وتحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، ووجه النداء إلى البلدان الأعضاء لتقديم الدعم والمشاركة النشطة والفاعلة في البرنامج.

وبوصفه الجهاز التنفيذي لبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب، أفاد السيد سرنلي الإجتماع حول الخطوات التي قام بها مركز أنقرة منذ الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإرشاد، الذي انعقد في إزمير في 13 مايو 2009. وأشار السيد سرنلي إلى أنَّ البوابة الإلكترونية لبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب تم افتتاحها لتقديم المعلومات الضرورية لكل من نقاط الإتصال المركزية القومية والأطراف المتوقع استفادتها من البرنامج. وأضاف السيد سرنلي أنَّ قاعدة بيانات الشركاء في برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب قد تم إعدادها هي الأخرى بالبوابة الإلكترونية بهدف تقديم المعلومات حول الشركاء المتوقعين القادرين والساعين للمشاركة النشطة في عملية تنفيذ المشاريع في إطار البرنامج محور الإهتمام. وعلاوة على هذه الأعمال التحضيرية، قام مركز أنقرة مسبقا بتصميم عدد من المشاريع النموذجية بالتشاور مع نقاط الإتصال المركزية القومية للبرنامج ليتم تنفيذها في البلدان الأعضاء. ومن ثم عبر السيد سرنلي عن رغبته في إقامة التعاون بين مركز الفن والتدريب المهني والمؤسسات المثيلة له في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التدريب المهني، الشيء الذي شكل الهدف الأساسي من وراء هذه الزيارة.

ومن جانبه، أشار السيد محمد دوغان، مدير التدريب ببلدية إسطنبول، إلى أنَّ التعليم المهني والتدريب أصبحا لعدد من العقود في جدول الأعمال العالمي للعديد من البلدان المتقدمة والنامية، ومن المحتمل أنْ تتحول المبادرات في هذا المجال إلى مبادرات دولية على مستوى منظمة المؤتمر الإسلامي، حيث بإمكان مراكز ومؤسسات التدريب المهني تعزيز كفاءاتها التدريبية والتعاون في مختلف أوجه التدريب المهني. وكذلك شرح السيد دوغان أنَّ مركز الفن والتدريب المهني ببلدية إسطنبول، وبوصفه منظمة عامة للتدريب يعمل كمتمم للتعليم الرسمي، يهدف إلى تحسين الإعداد الشخصي لمواطني مدينة إسطنبول، وإلى تطوير مهاراتهم المهنية وقدراتهم التنافسية، ومساعدتهم ليصبحوا منتجين ناشطين بدلا من أنْ يصبحوا مستهلكين خاملين، وكمساهم في أسباب كسبهم ومعززا لإمكانية توظيفهم.

وعلاوة على ما ورد أعلاه، أفاد السيد دوغان أنَّ المركز بدأ في 1996 بـمشاركة 141 مواطن في ثلاثة من فروعه في ثلاثة دورات واستمر في التوسع ليصل العدد إلى 230,000 مشارك في 2008-2009 في 123 فرع في 218 دورة في 38 منطقة تابعة لبلدية إسطنبول. وحتى الان بلغ عدد المستفيدين من الدورات التدريبية للمركز 810,000 مواطن، العدد الذي فاق كثيرا عدد الطلاب الملتحقين في مختلف الجامعات. وكما أخذ مركز الفن والتدريب المهني كنموذج من قبل العديد من المؤسسات المحلية والأجنبية بسبب العدد الضخم للملتحقين به، وتنوع الدورات والنشاطات التي وصلت إلى كافة المناطق المجاورة لإسطنبول. وكما قامت العديد من حكومات المناطق بفتح برامج التدريب المهني المشابهة مستفيدة من النظام التشغيلي لمركز بلدية إسطنبول للتدريب. وبالإضافة إلى ذلك، أشار السيد دوغان إلى أنَّ عدد من الوفود من ألمانيا، هولندا، السويد، المملكة العربية السعودية، تونس، البوسنه والهرسك، سوريا، المغرب، إثيوبيا، داغستان وكازاخستان سجلت زيارات إلى مركز بلدية إسطنبول. أضاف السيد دوغان معبرا عن رغبة واستعداد مركز الفن والتدريب المهني للتعاون مع البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في تنظيم مشاريع وأنشطة مشتركة وتقديم المساعدة الفنية لكل المؤسسات والمنظمات العاملة في البلدان الأعضاء حين الحاجة لذلك.

ومن ثم قدم وفد مركز أنقرة إستعراضا إيجابيا للإنجازات التي حققها مركز الفن والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول وعبر عن رضائه تجاه الرغبة التعاونية في مشاريع التدريب المهني. وخلال الزيارة أجرى الطرفان إجتماع مثمرا توسعا فيه حول المحتويات الأساسية للمشاريع التعاونية بين المؤسستين. تضمنت هذه المشاريع إمكانيات مشاركة وتبادل المعرفة والخبرات لتنظيم مثل هذه الدورات في البلدان الأعضاء، وتنسيق الزيارات الدراسية لمدراء وخبراء المؤسسات ذات الصلة بالبلدان الأعضاء، وتأسيس شبكة ربط قوية لمراكز التدريب المهني. وكما اتفق الطرفان على تشكيل مجموعة عمل للمشاريع المشتركة لدراسة المزايا العملية لمختلف المشاريع النموذجية ليتم تنفيذها خلال عام 2010.