المؤتمر الدولي التاسع عشر حول الصحة والسلامة المهنية
التاريخ : 11 - 15 سبتمبر 2011
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

قامت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية،ومنظمة العمل الدولية واتحاد الضمان الاجتماعي الدولية بتنظيم المؤتمر الدولي التاسع عشر حول السلامة والصحة في العمل، والذي تم عقده من 11-15 سبتمبر 2011 في اسطنبول، الجمهورية التركية.

لقد أصبح المؤتمر العالمي التاسع عشر حول السلامة والصحة في العمل أكبر تجمع لخبراء الصحة والسلامة في تاريخ المؤتمر، بمشاركة (5400) خبير من (140) دولة من أنحاء العالم. وتم عقد معرض السلامة والصحة بالاتصال مع المؤتمر بحضور (116) مؤسسة والتي اجتذبت (15000) زائر.

قبل المؤتمر، قام (32) وزير عمل من أنحاء العالم بتوقيع إعلان اسطنبول في 11 سبتمبر 2011، معترفين بحق العمال في بيئة عمل صحية وسليمة وهذا حق إنساني أساسي وكذلك مسؤولية مجتمعية، وتعهد بلدانهم في بناء ثقافات وقائية وطنية مستدامة للسلامة والصحة.

خلال الاحتفال الافتتاحي، رحب سعادة فاروق تشيليك، وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، بالتجمع في اسطنبول وعبر عن امتنان تركيا لاستضافة المؤتمر العالمي التاسع عشر حول السلامة والصحة في العمل. وأكد عل الأهمية التي توليها إدارته للإنسان وقال " لنساعد الناس في حياتهم كي ينتعش الاقتصاد". وأشار إلى أن أي استثمار يتم لمصلحة الناس سيعطي مردودا عظيما.

في كلمته في حفل افتتاح المؤتمر العالمي، أكد سعادة رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، بأن الاقتصاد الإنتاجي يتطلب قوى عاملة مؤهلة وماهرة، ودعا إلى طرق "حماية ووقائية" للسلامة والصحة المهنية والتي تهدف إلى توفير ظروف عمل "يستحقها البشر". وأشار إلى أن تركيا قد حسنت ظروف العمل بالتوازي مع خلق وظائف جديدة للمواطنين. وذكر أن تعاون تركيا مع الشركاء الدوليين بما في ذلك منظمة التعاون الإسلامي في مجال السلامة والصحة المهنية وعبر عن استعداد ورغبة حكومته لمزيد من العمل في هذا الخصوص.

تضمنت نشاطات المؤتمر (10) اجتماعات فنية، 31 ندوة، 4 اجتماعات إقليمية، 2 مؤتمر إقليمي، 29 حدث هامشي ودورات تدريبية، 22 زاوية متحدثين، و 597 عروض بوسترات.

في الجلسة الختامية يوم 14 سبتمبر 2011، قام د. صديق توبال أوغلو، نائب وكيل وزارة العمل والضمان الاجتماعي ، بشكر جميع المشاركين في المؤتمر على جهودهم ومشاركاتهم القيمة وعبر عن امتنانه لإنهاء ماراثون الثلاث سنوات بنجاح وأعلى مشاركة في تاريخ المؤتمر.

وخلال الاحتفال الختامي أيضا، تم منح الجوائز للفائزين في الاحتفال الثامن للفيلم الدولي ووسائل الإعلام المتعددة من تركيا، البرازيل، ألمانيا، سويسرا، السويد، المكسيك، ماليزيا، النرويج، والمملكة المتحدة. وقد جذب الاحتفال 232 مادة من 30 بلدا.

واختتم المؤتمر بدعوة من تأمين الحوادث الاجتماعية الألماني لاستضافة المؤتمر العالمي القادم بالتعاون مع منظمة العمل الدولية واتحاد الضمان الاجتماعي الدولي، في فرانكفورت، ألمانيا، من 24-27 أغسطس 2014.

قدم المؤتمر الدولي في تركيا فرصة فريدة لمحترفي وموظفي ومدراء السلامة والصحة المهنية، ومندوبي اتحاد التجارة، والمسؤولين في الإدارة العامة، والتأمين والضمان الاجتماعي، والمصنعين والمستوردين، وأي مهتم بالسلامة والصحة في العمل لتبادل المعرفة والخبرات والتجارب؛ وفي تقوية وبناء الشبكات والتحالفات أثناء توفير الأساس للتعاون وتعزيز العلاقات بين المعنيين ولتطوير المعرفة والأفكار الإستراتيجية والعملية.

مزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الشبكة الرسمي:  /http://www.safety2011turkey.org