المدير العام لمركز أنقرة يزور برنامج الأمم المتحدة للتنمية في مقره في نيويورك
التاريخ : 25 فبراير 2010
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

سجل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، زيارة إلى مقر برنامج الأمم المتحدة للتنمية، حيث التقى بالسيدة أمة العليم السوسوة، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة، والمديرة المساعدة، ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في 25 فبراير 2010.

هذا وقد رحبت أمة العليم بالدكتور صافاش ألباي وشكرته على زيارته الكريمة للبرنامج. وفي مستهل اللقاء، عبر الدكتور صافاش ألباي عن شكره للسيدة السوسوة وزملائها على ترحيبهم الحار ومن ثم تحدث عن نشاطات مركز أنقرة في مجالات البحث، الإحصاء والتدريب، حيث أنه من الممكن أنْ يتعاون كل من مركز أنقرة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحسين مساهمتيهما لأجندة التنمية الموجه للبلدان الأعضاء. وعلى وجه الخصوص، ألقى الدكتور ألباي الضوء على مبادرات وبرامج مركز أنقرة الأخيرة الهادفة لتحسين جهود المركز لتقديم المعلومات الضرورية والحديثة والمعرفة التي ستساهم في جعل البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي أكثر معرفة بمقدرات بعضها البعض واحتياجاتها إلى جانب التحديات والإمكانيات الخاصة لتيسير جهودها الرامية للمبادرة والتوسع في المشاريع التعاونية والتكاملية فيما بينها.

ومن ناحية تحسين الفرص للبلدان الأعضاء، أكد الدكتور ألباي بصفة خاصة على الحاجة لتطوير رأس المال البشري للوصول إلى الإقتصادات المرتكزة على المعرفة. وفي هذا الصدد، تحدث الدكتور ألباي حول برنامج مركز أنقرة الجديد، برنامج التعليم المهني والتدريب، الذي تم افتتاحه رسميا خلال القمة الإقتصادية لمنظمة المؤتمر الإسلامي، التي انعقدت في نوفمبر 2009 في إسطنبول بالجمهورية التركية. ويقوم مركز أنقرة بدور الجهاز التنفيذي لهذا البرنامج الذي يهدف لمساعدة البلدان الأعضاء في جهودها الرامية لتحسين رؤوس أموالها البشرية ورفع قوتها التنافسية تبعا لذلك في الساحة الدولية.

ومن جانبها عبرت السيدة السوسوة عن تقديرها للدكتور صافاش ألباي وإلى مركز أنقرة للجهود التي يبذلها للمبادرة بمثل هذا البرنامج الذي سيكون مفيدا للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وإلى جانب ذلك، أفادت السيدة السوسة عن رغبتها للحصول على المزيد من المعلومات حول آلية عمل البرنامج وأفادت تركيزها للتوسع في هذه المعلومات، وخاصة التي تتعلق بتعليم صغار السن والعاطلين عن العمل.

وخلال اللقاء قدم الدكتور صافاش ألباي الدعوة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمشاركة في "الإجتماع الثاني لمؤسسات التعاون التنموي للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي." وأفاد أنْ الإجتماع سيتم تنظيمه بمشاركة كل من صندوق أبوظبي للتنمية، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومركز أنقرة وسينعقد في أبوظبي في 3-4 مايو 2010. وأكد الدكتور صافاش ألباي خلال حديثه على أهمية هذا الإجتماع لتحسين أثر مساعدات التنمية الدولية على البلدان الأقل نموا، وصرح أنَّ خبرات برنامج الأمم المتحدة للتنمية ستكون ذات قيمة عالية في هذا الصدد.

وكما قدم الدكتور ألباي الدعوة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية لحضور "إجتماع مؤسسات الإحصاء القومية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، الذي سينظمه كل من مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية في إسطنبول في 22-23 مارس 2010.

ومن جانبها، ألقت السيدة السوسة الضوء على أهمية الإحصاء على الوجه العام وذكرت أنّ مشكلة البيانات مشكلة تواجهها العديد من البلدان في العالم، وخاصة البيانات المنفصلة، والمتعلقة بقضايا مثل الفقر، والنوع الإجتماعي والإدارة الإلكترونية. وذكرت السوسة أنّهَ بإمكان أن يقوم مركز أنقرة بتطوير نشاطات التعاون الفني بين البلدان الأعضاء. وعلاوة على ذلك، عبرت السيدة السوسة عن توقعاتهم تجاه تقرير مرحلي حول موقف البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تجاه تحقيق الأهداف التنموية للألفية.

وبعقد هذا النقاش المثمر، اتفق الطرفان على زيادة التعاون في مجالات تهم البلدان الأعضاء. وكما قررا تأسيس تواصل مستمر بين مركز أنقرة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية لتتمكن المؤسستان من تحديد مشاريع يتم تنفيذها بمشاركة الطرفين لرفع مستوى مساهمتيهما للدول الأعضاء.

وحضر الإجتماع أيضا السيدة زهرة زمرد سلجوق، باحثة بمركز أنقرة؛ السيد أمين الشرقاوي، مشرف برنامج كبير؛ السيد عادل عبد اللطيف، مسؤول وحدة البرامج الإقليمية؛ والسيدة سوزان سياو، مشرفة بمكتب برنامج الأمم المتحدة للتنمية الإقليمي للبلدان العربية.

الصور