الندوة الدولية حول تأثير تقنيات الإتصال والمعلومات على تطوير الخدمات البلدية: نحو الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 18 - 20 مايو 2010
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

نظمت كل من منظمة العواصم والمدن الإسلامية وبلدية الدوحة الندوة الدولية بمسمى "تأثير تقنيات الإتصال والمعلومات على تطوير الخدمات البلدية: نحو الحكومة الإلكترونية" في الدوحة، دولة قـطر، في الفترة 18-20 مايو 2010. وكما نظم معرض موازي حول "تقنيات الاتصالات والمعلومات ومنجزات بلديات العواصم والمدن الإسلامية". مثل كل من المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، مركز أنقرة في هذه الندوة.

نظمت الندوة في إطار الأهداف التالية:

• التأكيد على أهمية إستغلال تقنيات المعلومات والإتصال والحكومة الإلكترونية كأداة لإنجاز التنمية المستدامة وتحسين عملية إتخاذ القرار.
• تحديد المسائل الرئيسية، الراهنة والمستقبلية، والاحتياجات والعقبات والأولويات المرتبطة بالإلكترونات في مجال الحكومة الإلكترونية والخدمات البلدية.
• تحديد المواضيع الإستراتيجية والتجريبية لتطبيق البلدية الإلكترونية وخدمات الحكومة الإلكترونية وتوثيق الخدمات والإجراءات الإلكترونية.
• تبادل التجارب بين مختلف البلديات والوكالات المتخصصة في مجال خدمات الحكومة الإلكترونية المحلية وتقديم أفضل التطبيقات على المستويين الإقليمي والدولي.

المهندس حسين حاكان اريتلي قدم ورقة بعنوان "الإستعداد للحكومة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي". ففي ورقته، ركز السيد اريتلي على موقف الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مقيما لها بالرجوع إلى البيانات المستقاة خلال الفترة 2005-2007. البيانات تمت معالجتها لإعداد المؤشر المركب للحكومة الإلكترونية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي استنادا على مؤشر قياس شبكة الإنترنيت، مؤشر البنية التحتية للإتصالات السلكية واللاسلكية، ومؤشر رأس المال البشري. وأكد السيد اريتلي خلال عرضه على أهمية تشكيل مجموعة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي للحكومة الإلكترونية وشجع خبراء الحكومة الإلكترونية المشاركين في الندوة على ملء إستمارة خبراء الحكومة الإلكترونية المتاحة بالموقع الرسمي لمركز أنقرة: http://www.sesric.org/egovernment-experts-ar.php. وأوضح السيد اريتلي أنه ستتم الإستفادة مؤخرا من قاعدة بيانات خبراء الحكومة الإلكترونية من قبل مركز أنقرة لتحديد المهلين لعضوية مجموعة عمل الحكومة الإلكترونية لمنظمة المؤتمر الإسلامي المتوقع عقد إجتماعها الأول في أواخر شهر سبتمبر من هذا العام.

وقدم السيد محمد فاتح سرنلي ورقة بعنوان "مبادرة جديدة للتعاون بين العواصم والمدن الإسلامية: برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، حيث أبان أنَّ التدريب المهني سيركز على مجالات تستطيع أن تتبادل فيها بلدات الدول الإسلامية أفضل التطبيقات وتتعلم من تجارب بعضها البعض في مجالات التحدي المشترك. وتحديدا، فإنَّ إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال من قبل البلديات قد لا يغير فقط البنية التي تقدم من خلالها الخدمات البلدية إلى المواطنين، ولكنها ستصل إلى أوسع عدد ممكن من قطاعات المجتمع عبر تحسين وتطوير عملياتها. ويشكل التعاون بين بلديات منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التدريب المهني ممارسة جديدة نتيجة لتنوع مجالات التعاون بحكم طبيعة الخدمات البلدية على نطاق الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

أصدرت الندوة الدولية التوصيات التالية التي أجازها المؤتمر العام الثاني عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية:

1. التقييم الدوري لأداء الحكومة الإلكترونية باستخدام مختلف السبل، وضمنها مسوحات الإطلاع على الرأي العام. ويتعين أنْ تمثل عينات المسوحات جميع فئات المجتمع لتطوير أداء الحكومة الإلكترونية، معرفة مشاكلها والوصول إلى الحلول الناجعة.
2. التأكيد على أهمية إعادة هندسة القوانين الداخلية الخاصة بجميع المعاملات ووضعها في صيغتها النهائية قبل بدء التحول إلى الخدمات الإلكترونية.
3. الإهتمام بنظام التحكم على الأداء الذي يؤمن متابعة الأداء بطريقة محكمة وشفافة.
4. التأكيد على تقديم نظام ضمان الجودة في كل مراحل النظام للتأكد من دقة مدخلات ومنتجات النظام.
5. تقديم التدريب والتطوير المتواصل للوحدات المسؤولة عن تقديم الخدمات من أجل رفع فعالية الموظفين في مراكز الخدمات الإلكترونية والمراكز التي تقدم الخدمات إلى المواطنين بغرض تقديم خدمات متميزة تلبي حاجات وتطلعات المستفيدين من هذه الخدمات.
6. دعم البنية التحتية اللازمة للتحول الإلكتروني (الإتصالات، الخدمات وإدارة الكوارث)، وضمان موثوقيتها وجاهزيتها.
7. متابعة التطورات الأخيرة في مجال التكنولوجيا الحديثة في مجال التحول الإلكتروني إلى جانب نظمها المساعدة، مثل نظم الحاسوبات الجوالة وخلافها.
8. دراسة إلى أي مدى سيكون من موسوع المجتمع تقبل فكرة الحكومة الإلكترونية واستعداده للتعامل والتفاعل معها وتشكيل إتجاهات إيجابية (القابلية العاطفية) تجاه تطبيق، إستخدام والإستفادة من خدمات الحكومة الإلكترونية، وتشجيع المواطنين وقطاعات المجتمع للإعتماد على تقنيات الحكومة الإلكترونية في الحصول على جميع الخدمات والمعاملات.
9. إكمال فهرسة وتوثيق جميع مكونات الثروة العقارية في العالمين العربي والإسلامي، وذلك لغرض وضعها تماما في إطار النظام الرقمي.
10. سن تشريعات قانونية وتحديد الأطر التنظيمية والنظم لحماية مستخدمي تكنولوجيا المعلومات والمحافظة على حقوق المتاجرين في إطار بيئة التجارة الإلكترونية.
11. دعم البرامج التعاونية بين البلدان الإسلامية في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والإستفادة من تجارب البلدان الأخرى في هذا المجال، وترجمة الأوراق العلمية والتجارب العملية المقدمة أمام المؤتمرات المنعقدة في الإقليم إلى برامج مشتركة ومشاريع بين الأعضاء في منظمة العواصم والمدن الإسلامية.
12. الإستغلال والإستفادة من تطبيقات التجارة الإلكترونية في مختلف القطاعات الإقتصادية لكل بلد والإهتمام لإستثمار ذلك في دعم المقايضة التجارية الإلكترونية بين البلدان الإسلامية.
13. التأكيد على أهمية خلق نظام يتماشى مع جميع المدن الإسلامية لتتحول من النظام التقليدي الذي يعتمد على الخبرة الشخصية إلى النظام العلمي والمنهجي.
14. توزيع نظام البكترومتري وإجراء برامج تدريبية لإستخدام نتائج هذا النظام في نظم المعلومات الجغرافية.
15. الإستفادة من التقنيات والإستعدادية الإلكترونية في البلدان العربية والإسلامية لتوسيع أنواع الخدمات الإلكترونية والتحول إلى مفهوم الحكومة التكنولوجية المعمول بها مؤخرا.
16. الإستفادة من التقنيات المتاحة للتحول إلى مدن متفاعلة وربط هذه المدن بنظم الحكومات الإلكترونية.
17. التحول من إعداد تطبيقات الحكومة الإلكترونية في البلديات إلى تركيب وتشغيل الإدارة المتكاملة ذات الكفاءة العالية.
18. إعداد أجيال المستقبل بدءا من المدارس الأولية لتزويدهم بالتعليم التكنولوجي والإلكتروني واستخدام الإنترنيت.
19. التأكيد على دور الإعلام في مساعدة الناس للإطلاع على خدمات الحكومة الإلكترونية وكيفية الإستفادة منها.
20. إتاحة خدمات الإنترنيت في جميع المناطق لتحقيق العدالة في توزيع الخدمات وتمكين قطاعات المجتمع للإستفادة من هذه الخدمة وجعلها سهلة المنال إلى الجميع.
21. تشجيع البلديات لإعداد وتطوير المشاريع المتعددة الأطراف للتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصال، وتبادل أفضل التطبيقات والتعلم من بعضها البعض عبر الإستفادة من برنامج العليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
22. إستكشاف إمكانية تأسيس مركز محلية للتدريب المهني بغرض رع مستوى نوعية التدريب المهني في العواصم والمدن الإسلامية لخلق الفرص أمام المواطنين.

تقرير الندوة

الأوراق المقدمة:

الإستعداد للحكومة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والنشر بمركز أنقرة

مبادرة جديدة للتعاون بين العواصم والمدن الإسلامية: برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني بمركز أنقرة

المنشورات:

"الإستعداد للحكومة الإلكترونية: أداء البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" باللغات الإنجليزية، العربية والفرنسية

ملخص لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (باللغات الإنجليزية، العربية والفرنسية)

روابط ذات صلة:

الصفحة الرئيسية لمبادرة مركز أنقرة حول الحكومة الإلكترونية

إستمارة قاعدة بيانات خبراء الحكومة الإلكترونية على الإنترنيت

موقع برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على الإنترنيت

الموقع الرسمي للمنتدى على الإنترنيت: http://www.oicc.org