مناقشة تطبيق برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 04 مارس 2007
مكان الانعقاد: جدة السعودية

مدراء الأجهزة الفرعية و المتخصصة و المنتمية يناقشون تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي

ضمن إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة، نظمت الأمانة العامة للمنظمة اجتماعا لمدراء المؤسسات الفرعية والمتخصصة والمنتمية للمنظمة بهدف متابعة تنفيذ البرنامج.

انعقد الاجتماع في 4 مارس 2007 بجدة هلى هامش الدورة الثلاثين للَّجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وترأس الاجتماع معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الامين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وحضره رؤساء كافة أجهزة المنظمة إلى جانب الكوادر التنفيذية بالأمانة العامة.

وفي الجلسة الافتتاحية خاطب الحاضرين كل من معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، ومعالي الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وعدد من رؤساء المؤسسات التابعة للمنظمة. وفي كلمته، عبَّر معالي الأمين العام عن ارتياحه للعناية الخاصة التي توليها مؤسسات المنظمة لتنفيذ برنامج العمل العشري وطلب منها مواصلة جهودها لاستكمال تنفيذ البرنامج على الوجه المطلوب.

ثم استعرض المشاركون التقدم المحرز إلى الآن على صعيد تنفيذ برنامج العمل والخطوات المستقبلية في هذا الصدد. وقدم الدكتور صافاش ألباي، مدير عام مركز أنقرة، عرضيْن حول بنديْن من بنود جدول أعمال الاجتماع.

ففيما يخص البند المعنون "دعم التنمية وخفض الفقر في أفريقيا"، قدم الدكتور ألباي إلى الاجتماع عرضا مختصرا حول التقرير الذي أعده المركز مؤخرا بعنوان "الفقر في أفريقيا جنوب الصحراء: الوضع في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي" و الذي يمثل مساهمة أولية في تنفيذ البرنامج الخاص بالتنمية في أفريقيا الذي ينص عليه برنامج العمل العشري. وأوضح الدكتور ألباي أن هذا التقرير المبدئي سيُستكمل بسلسلة من منشورات المركز حول الموضوع بحيث تمثل جميعها إسهاما مهما في بلوغ الهدف المتمثل في تخفيف حدة الفقر في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي كما ينص عليه برنامج العمل العشري.

وضمن البند المعنون "خطة عمل استراتيجية تطوير التعاون بين الدول المنتجة للقطن الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (2007-2011)"، عرض المدير العام أهم النتائج التي توصلت إليها ورقة أعدها المركز مؤخرا بعنوان "قطاع القطن في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي: المشكلات وإمكانيات التعاون". وبيَّن المدير العام أهمية القطن في البلدان الأعضاء والتحديات التي تواجه البلدان الأعضاء المنتجة له وخصوصا تلك الواقعة منها في غرب ووسط أفريقيا، وأحاط الاجتماع بأن الورقة تفصِّل عددا من الطرق الممكنة للتعاون بين تلك البلدان في هذا القطاع الهام وتخلص إلى ضرورة إنشاء تحالف إسلامي للبلدان الأعضاء المنتجة للقطن والمتاجرة فيه لتنسيق مثل ذلك التعاون.