الإجتماع الإستشاري الثاني لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي حول تحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 31 مايو - 01 يونيو 2010
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (والذي يهدف، إلى جانب أهداف أخرى، إلى رفع حصة التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في التجارة الدولية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى 20٪ بحلول عام 2015)، وتحديدا في مضمون تنفيذ "خارطة الطريق لتحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي"، التي اعتمدها إجتماع الخبراء المنعقد حول "تحسين التجارة البينية" في أنقرة في يوليو 2008 والتزاما بنتائج الإجتماع الإستشاري الأول لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي العاملة في المجال الإقتصادي، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الإجتماع الإستشاري الثاني لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي لتقييم التقدم الطارئ على عملية تطبيق "برنامج خارطة الطريق التنفيذي لتحقيق أهداف التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي".

انعقد الإجتماع في مقر المركز الإسلامي لتنمية التجارة في الدار البيضاء، المملكة المغربية، في 31 مايو – 1 يونيو 2010. حضر الإجتماع ممثلو مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي التالية: الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق شؤون الكومسيك، مكتب التعاون بالبنك الإسلامي للتنمية، مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وائتمان الصادرات، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. وكما حضر الإجتماع وزارة التجارة الخارجية بالمملكة المغربية، ووزارة الشؤون الخارجية بالمملكة المغربية، ووزارة المالية بدولة الكويت، وهيئة إستثمار النفط العربي والمكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في الرباط. السيد مظهر حسين، باحث إقتصادي، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

هدف الإجتماع إلى مراجعة وتقييم التقدم المحرز في عملية تطبيق النشاطات والمشاريع المكلف بها مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المختلفة لتسهيل تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي خلال الإجتماع الإستشاري الأول المنعقد في 11-12 فبراير 2009. حلل الإجتماع وقيم، خلال جلستي عمل اليوم الأول، ما تم من تطبيق لمشاريع ونشاطات مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي تحت المواضيع الخمسة التالية: تمويل التجارة، تسهيل التجارة، تطوير التجارة، تنمية السلع الإستراتيجية وبناء القدرة. قدمت مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي تقاريرها، كل حول ما كلف به، وأعلمت الإجتماع بما أنجزته حتى الان وحول النشاطات المخطط لتنفيذها خلال السنوات المتبقية من برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في السنوات 2011 وحتى 2015 في المجالات الخمس المذكورة أعلاه والمتصلة بالتجارة. ومركز أنقرة هو الجهة المنسقة لنشاطات بناء القدرة تحت "البرنامج التنفيذي لخارطة طريق تنفيذ أهداف التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي." وفي هذا الصدد، تحدث السيد مظهر حسين إلى الإجتماع حول جهود مركز أنقرة الرامية لمساعدة الدول الأعضاء لتدريب القوى العاملة لديها عبر برامجها الخاصة لبناء القدرة، والتي تم تصميمها لعدد واسع من القطاعات والتي من الممكن أن تكون مفيدة أيضا لبناء القدرة والكفاءات في مجال التجارة. وعلاوة على ذلك، أفاد السيد حسين الإجتماع حول برنامج مركز أنقرة للتعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والذي يهدف إلى ترقية نوعية التعليم المهني والتدريب في كل من القطاعين العام والخاص.

وتحت البند الثاني من جدول أعمال الإجتماع بمسمى "أنماط جديدة للتعاون"، قدم المركز الإسلامي لتنمية التجارة نتيجة دراسة تحت عنوان "المبادئ والأسس التوجيهية للتعاون بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي الناشطة في مجال التعاون الإقتصادي والتجاري". قدمت الدراسة توصيات حول أربع مجالات واسعة، هي بالتحديد: المبادئ والأسس، التخطيط والتنظيم، أدوات الإختيار، تنفيذ ومتابعة النشاطات المشتركة والتمويل. أجرى الإجتماع مداولاته حول هذه الدراسة بالتفصيل واعتمد توصياتها بالإجماع بعد إضفاء بعض التعديلات الطفيفة عليها. وفي هذا السياق، واقف الإجتماع أيضا على إطلاق موجة جديدة من النشاطات المشتركة المرتكزة على منهج برنامج القطاع المتكامل بالتركيز على منتجات وبلدان المستهدفة. ولبدء المشروع النموذجي الأول المرتكز على المنهج المتكامل، طلب المركز الإسلامي لتنمية التجارة من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي إرسال قائمة المنتجات التي يمكن إختيارها للنشاطات المشتركة. وكما قرر الإجتماع إعادة تسمية الإجتماع الإستشاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي بإسم "المجموعة الإستشارية لتحسين التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي."

خصص اليوم الثاني إلى إعداد "البرنامج التنفيذي لخارطة طريق تنفيذ أهداف التجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي" الجديد، والذي يحوي نشاطات ومشاريع تنفذها مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة 2011-2015. وفي نهاية الإجتماع تم إعتماد البرنامج التنفيذي الجديد إلى جانب التقرير النهائي والتوصيات. سيقدم التقرير النهائي للإجتماع إلى مؤسسات منظمة المؤتمر المختصة، وهي: اللجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية، إجتماعات الكومسيك (الجلسة الوزارية ولجنة المتابعة المنبثقة من الكومسيك) وإجتماعات فريق العمل المعني بالتجارة البينية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي.