السيدة أمينة أردوغان تفتتح المشروع النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 08 يونيو 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

إفتتحت السيدة أمينة أردوغان، حرم دولة رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء حكومة الجمهورية التركية، المشروع النموذجي بمسمى "تعزيز العليم الفني والتدريب عبر الدورات المحلية: تجربة مركز الفنون ودورات التدريب الفني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى" في 8 يونيو 2010 في مركز فسخانة الثقافي الدولي للمعارض والمؤتمرات في إسطنبول، الجمهورية التركية. تم تنظيم المشروع شراكة بين مركز أنقرة ومركز الفنون ودورات التعليم المهني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى ومشاركة ممثلي البلديات من تسعة بلدان أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – أزربيجان، اندونيسيا، إيران، الكويت، ليبيا، المغرب، باكستان، سوريا واليمن.

بدأ المشروع النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بالمراسم الإفتتاحية للمعرض الثالث عشر العام لمعهد الفنون والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى، والذي رحبت خلالها السيدة أمينة أردوغان في كلمتها بممثلي البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، حيث عبرت عن أهمية الجهود الدولية لإنهاء الفقر والحاجة إلى التكافل بين الدول المتجاورة في هذا الصدد. وكما أكدت على أهمية التعليم المهني والتدريب في عملية تخفيف الفقر، علاوة على إشارتها للتقدم العظيم لمركز الفنون والتدريب المهني وإشراكه للناس في نشاطات التدريب ورفع فرص توظيفهم لتصل إلى مليون من المتدربين خلال الأعوام الأربعة عشر الماضية. وكما أثنت السيدة أردوغان على جهود مركز الفنون والتدريب المهني لتنظيم الدورات التدريبية للمواطنين المقيمين في إسطنبول، علاوة على تنظيمه هذه الزيارة الدراسية الموجهة لمصلحة البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بقصد عرض خبرته وتجربته في مجال التعليم المهني والتدريب لبلدان أخرى شقيقة.

ومن جانبها، رحبت الدكتورة صدِيقه باشـْجي، المدير العام لمركز أنقرة بالوكالة، بالمشاركين في هذا المشروع المهم وعبرت عن شكر مركز أنقرة إلى مركز الفنون والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى على الدعم الذي قدمه للمشاركين وتهيئته لهذا الحدث المهم. وذكرت الدكتورة باشجي أن هذا البرنامج المهم سيأتي بفوائد إلى بلديات البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إطار عملها الساعي لتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها عبر الشراكات الوثيقة وشبكات الربط بين المؤسسات الشبيهة العاملة في البلدان الأعضاء. وكما أوضحت الدكتورة باشجي أنَّ هذا المشروع هو المشرع التعاوني الأول بين بلديات البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعليم المهني والتدريب الهادف لتحسين كفاءة التعليم المهني والتدريب الراهنة في مدننا وتبادل المعرفة والخبرة المتصلة بالتطبيقات المحلية للدورات المهنية. وفي هذا الصدد يعتبر هذا المشروع قرار جاء في وقت مناسب على ضوء قناعتنا بأن تبادل تجارب مركز الفنون والتدريب المهني التابع لبلدية إسطنبول الكبرى سيكون أداة فاعلة في نجاح العديد من البلدان للقيام بنشاطات مماثلة لتدريب الموهوبين في مجالات الإهتمام.

وخلال الجلسة الإفتتاحية، أشار السيد حسين عوني مطلو، والي ولاية إسطنبول، إلى أهمية دورات مركز الفنون والتعليم المهني التابع لبلدية إسطنبول وأشار على أنها مثال للخدمات الإجتماعية البلدية الحديثة. ومن ناحية أخرى، أشار السيد قادر طوباش، عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، إلى الإنجازات البارزة التي حققها مركز الفنون والتدريب المهني وهنأ المتخرجين قبل إفتتاح المعرض.