إجتماع مجموعة الخبراء للإعداد لتقييم الكومسيك النصف مرحلي خول تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 30 يوليو 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

تمشيا مع القرار الصادر من الإجتماع السادس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة من لجنة الكومسيك تم عقد إجتماع للتقييم النصف مرحلي لبرنامج العمل العشري في مجال الإقتصاد في مقر مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 28-30 يوليو 2010.

حضر الإجتماع ممثلون من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي التالية إلى جانب ممثلي دائرة الشؤون الإقتصادية بالأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي: مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، الإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر ومكتب تنسيق شؤون الكومسيك. السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

ترأس الإجتماع سعادة السفير حميد اوبيلويرو، مساعد الأمين العام للشؤون الإقتصادية. خلال الإجتماع قام ممثلو مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي الوارد ذكرها أعلاه بتقييم التقدم الذي تم حتى الان لتنفيذ أهداف برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي في المجالات الأربع التالية للتعاون الإقتصادي: (1) تحسين التجارة البينية؛ (2) تخفيف الفقر (متضمنا البرنامج الخاص لتنمية إفريقيا)، والتقدم المنجز في عمل صندوق التكافل الإسلامي للتنمية وإعلان جدة حول الأمن الغذائي؛ (3) دور القطاع الخاص و(4) ومجالات ومواضيع أخرى ذلا علاقة بالتعاون الإقتصادي (من ضمنها التعاون في قطاعات القطن، السياحة، المال والبنوك المركزية وخلافها).

وكما ناقش ممثلو مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي التحديات الرئيسية والعقبات التي تواجهها خلال تطبيق نشاطاتها المختلفة والمتصلة بمجالات التعاون المشار إليها أعلاه خلال السنوات الخمس الماضية منذ إجازة برنامج العمل العشري في 2005. وعلى ضوء هذه الخاتمة، استعرض الإجتماع بشكل مستفاض حول جملة من التوصيات والخطوات الملموسة التي هناك حاجة لاتخاذها، وحددت الحلول اللازمة للمزيد من التطبيق الفعال والناجح للبرنامج في مجال الإقتصاد خلال السنوات الخمس المقبلة قبل عام 2015. سيقدم تقرير الإجتماع النهائي والتوصيات إلى الدورة السادسة والعشرين للكومسيك، التي ستنعقد في إسطنبول في أكتوبر 2010، لينظر فيها وزراء الإقتصادي والتجارة للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.