الدورة الثامنة و الثلاثون للجنة ألإحصاء بالأمم المتحدة
التاريخ : 27 فبراير - 02 مارس 2007
مكان الانعقاد: نيويورك

انعقدت الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإحصائية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك من 27 فبراير إلى 2 مارس 2007. وحضر الدورة، التي تصادف الذكرى الستين لإنشاء اللجنة، مندوبون من الدول الـ 24 الأعضاء بها إلى جانب ممثلين عن بلدان أخرى أعضاء في الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الأخرى الناشطة في مجال العمل الإحصائي على المستوى الدولي. ومَثَّلَت المركزَ في أعمال هذه الدورة الدكتورة صديقة باشجي، باحثة أولى.

و تضمن جدول أعمال الدورة بنودا للمناقشة واتخاذ القرار، وأخرى للاعلام. وتتمثل بنود المجموعة الأولى في استعراض برامج الإحصاءات التعليمية، تعدادات السكان والمساكن، قياس العوائق، إحصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإحصاءات الزراعية، الحسابات القومية، الإحصاءات الاقتصادية المتكاملة، المحاسبة البيئية، التصنيفات الاقتصادية والاجتماعية الدولية، المسائل الإدارية في المكاتب الإحصائية، الوصول إلى البيانات الجزئية، مؤشرات التنمية، بناء القدرات الإحصائية و برنامج المقارنات الدولية. أما بنود المجموعة الثانية، فتتمثل في إحصاءات الهجرة، إحصاءات الصحة، الإحصاءات الصناعية، إحصاءات تجارة التوزيع، إحصاءات الطاقة، الإحصاءات المالية، إحصاءات الأسعار، تنسيق البرامج الإحصائية وتكاملها، المعاييرالعلنية والمشتركة لتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالبيانات وتقاسمها و متابعة مقررات المجلس الاقتصادي والاجتماعي المتعلقة بالسياسات.

ومن ناحية أخرى، أحاطت ممثلة مركز أنقرة الدورة بأن المركز يعد حاليا برنامجا آليا يتاح من خلاله لمؤسسات الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي نقل البيانات مباشرة إلى موقع المركز على شبكة الإنترنت مما سيوفر الكثير من الوقت والجهد ويعزز من موثوقية البيانات التي يستعين بها المركز في عمله الإحصائي.

كما حضرت الدكتورة باشجي ندوة حول "الحوار مع الوكالات الدولية حول التنمية الإحصائية" والتي تهدفت التشجيع على قيام تبادل بين كبار الإحصائيين الوطنيين والوكالات الدولية بشأن المبادرات القائمة والمستقبلية في مجال بناء القدرات الإحصائية. كما كانت الندوة فرصة للوكالات الإحصائية لتقديم برامجها وكذلك لممثلي الدول للتعريف باحتياجات بلدانهم وقدراتها. وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة باشجي أن المركز أعد مسحا لاحتياجات مؤسسات الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي وقدراتها وأن المركز نظم، في ضوء الردود التي وردت إليه من البلدان الأعضاء، برنامجين تدريبيين في فبراير 2007 وأنه يعتزم تنظيم عشر دورات أخرى بحلول نهاية شهر سبتمبر 2007.

كما أجرت ممثلة المركز اتصالات مع مندوبي فلسطين، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبنك الدولي، ومنظمة الأغذية والزراعة، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية حول فرص التعاون المستقبلي بين الطرفين.

وفي ختام الاجتماعات، اعتمدت اللجنة جدول الأعمال المؤقت لدورتها التاسعة والثلاثين وأوصت بأن تعقد في الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2008.

UNSC-38.doc