الإجتماع الإقليمي حول التدريب الإحصائي في إفريقيا
التاريخ : 12 - 13 مارس 2007
مكان الانعقاد: كمبالا أوغندا

انعقد اجتماع إقليمي حول التدريب الإحصائي في أفريقيا يوميْ 12 و13 مارس 2007 بكمبالا، أوغندا، وذلك في إطار منتديات فريق العمل حول التدريب الإحصائي والموارد البشرية التابع لبرنامج باريس 21. تم تنظيم الاجتماع من قبل الأمانة العامة لبرنامج باريس 21 بالاشتراك مع وزارة الخارجية الفرنسية ومعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي التابع لجامعة ماكيريري وبدعم من مكتب الإحصاء الأوغندي.

وحضر الاجتماع مدراء مؤسسات التدريب الإحصائي في البلدان الناطقة بالفرنسية والإنجليزية وكذلك ممثلون عن البلدان الأفريقية الناطقة بالبرتغالية. كما حضره 35 ممثلا عن منظمات دولية وإقليمية وإقليمية فرعية. ومثَّل المركز في الاجتماع السيد سليمان إسلام أوغلو، مدير دائرة التعاون الفني والتدريب بالإنابة.

استهدف الاجتماع تقييم وضع التدريب الإحصائي في أفريقيا وتسليط الضوء على المصاعب التي تواجهه واقتراح حلول ملموسة لتجاوز هذه المصاعب. و من أجل إتاحة مجال أرحب للمناقشة بين المشاركين، وزع الاجتماع أعماله ضمن ثلاث مجموعات بحسب اللغة التي يتكلمها المشاركون (إنجليزي، فرنسي، برتغالي) وتمحورت المناقشات حول المواضيع التالية:تمويل وتوظيف مؤسسات التدريب الإحصائي في أفريقيا،كيفية تكييف التدريب مع الطلب،وتمويل المنح الدراسية.

وعبر المشاركون عن أفكارهم ومقترحاتهم خلال الجلسات العامة التي تبعت الجلسات الفرعية وأجمع المشاركون على مجموعة من التوصيات العامة هي: ضرورة تكييف التدريب مع الطلب، ضرورة توفير قنوات تمويل التدريب و ضرورة اتخاذ خطوات لإقامة منتدى أفريقي حول التدريب الإحصائي.