مراسم التوقيع على تأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة
التاريخ : 25 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

وقع إحدى عشر بنك مركزي ومنظمتين متعددة الأطراف على مواد إتفاقية لتأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة في 25 أكتوبر 2010 في كوالا لمبور، ماليزيا. وتهدف هذه المبادرة الدولية إلى مساعدة المؤسسات التي تمنح خدمات التمويل الإسلامي في إدارة سيولتها بصورة فعالة ومؤثرة. وعلاوة على ذلك، فمن الممكن أن تسهل المبادرة تدفقات إستثمارية ضخمة إلى قطاع خدمات التمويل الإسلامي. ولهذه الغاية، ستصدر الهيئة أدوات مالية بطريقة متكاملة ومتطابقة تطابقا كبيرا مع الشريعة الإسلامية على المستويين الوطني والدولي، حيث أنها ستطور فعالية واستقرار القوانين الإسلامية التي تعمل بها.

وقع على مواد إتفاقية إنشاء الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة محافظي وممثلي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – اندونيسيا، إيران، ماليزيا، نيجيريا، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة. البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هما المنظمتين متعددتي الأطراف المشاركة في المبادرة. لكسمبورغ وموريشص وقعتا على مواد الإتفاقية كدولتين غير أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقعت مذكرة المشاركة في الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة في 7 أكتوبر 2010 في واشنطن على هامش الإجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. التوقيع على مواد الإتفاقية يعني إلى التأسيس الرسمي للهيئة.

للمزيد من المعلومات خول تأسيس الهيئة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة يرجى النقر هنا.