المدير العام لمركز أنقرة يلتقي بموظفين كبار في وزارة الصحة الاندونيسية
التاريخ : 22 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: جكارتا إندونيسيا

عقد الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، إجتماعا ثنائيا مع موظفين كبار بوزارة الصحة الاندونيسية في 22 أكتوبر 2010، في جكارتا، جمهورية اندونيسيا. وتم هذا اللقاء مع البروفسور اوجوس برواديانتو، رئيس المجلس الوطني لأبحاث الصحة والتنمية بوزارة الصحة والسيد ترهنو، رئيس مركز أبحاث التبيؤ.

وخلال زيارته، عبر الدكتور ألباي عن شكره وامتنانه لكبار الموظفين لوزارة الصحة الاندونيسية على حرارة الاستقبال وشرح لهم النشاطات التي يقوم بها مركز أنقرة في مجال الإحصاء والأبحاث والتدريب والتعاون الفني في مجال الصحة والمجالات ذات الصلة. وفي هذا الصدد، نوه تقرير منظمة المؤتمر الإسلامي حول الصحة، والذي هدف لدراسة الوضع الراهن في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لتحليل عدم العدالة في مجال الصحة بين وبداخل الأقطار لمصدر بنيوي رئيسي لمعظم المشاكل الصحية السائدة مع الرجوع بصورة خاصة إلى العوائق الإجتماعية للصحة، وضمنها توزيع الطاقة، الدخل، والسلع والخدمات. وبالنظر إلى الإنتباه التخطيطي المعتبر إلى إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والإتصال لتطوير الصحة في البلدان النامية منذ العقد الأخير، أشار الدكتور ألباي إلى أنه بوسع التقرير تقييم الوضع المتصل بتطبيقات الصحة الإلكترونية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي واستخلاص بعض التوصيات لأجل تطوير أدوات وحلول الصحة الإلكترونية.

وكما أشار الدكتور ألباي أيضا إلى "برنامج بن سينا لبناء القدرة الصحية" كواحد من برامج بناء القدرة التي يقوم بها المركز. وتم إعداد هذا البرنامج من قبل مركز أنقرة لتطوير التعاون والتآزر بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال الصحة، بالتعاون اللصيق مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة. وأبان أن الهدف الرئيسي للبرنامج يتمثل في إعداد الدورات التدريبية قصيرة الأجل وورش العمل لتقديم المساعدة الفنية عبر توأمة إحتياجات ومقدرات المؤسسات الصحية ذات العلاقة بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حسب نتائج المسوحات التي يتم توزيعها بانتظام. وأضاف أن البرنامج يبحث لمكافحة الأوبئة، مثل الملاريا والايدز، وإلى تحسين الصحة العامة في البلدان الأعضاء عبر تقليل إنتاج التبغ واستهلاكه، وتطوير الإعتماد الذاتي الجماعي لإنتاج الأمصال وعرضها عبر تعزيز السلطات التشريعية الوطنية وتطوير كفاءة إنتاج الأمصال وتوزيعها في البلدان الأعضاء.

ومن ثم تحدث السيد المدير العام حول تقرير "مكافحة التبغ في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي قدم إلى المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الصحة المنعقد في 2007 في كوالا لمبور، ماليزيا، والذي درس وضع مكافحة التبغ في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وقارنها بالبلدان الأخرى في مختلف مجموعات الأقاليم الجغرافية. وأضاف ألدكتور ألباي أيضا أن التقرير عرض باختصار الأهمية البالغة للمصادقة على إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ من قبل البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الصدد، أكد الدكتور ألباي على دور المركز في تمثيل منظمة المؤتمر الإسلامي في المؤتمرات المنتظمة لشركاء الإتفاقية.

اتفق الطرفان على رفع مستوى حجم التعاون والتآزر بين جمهورية اندونيسيا والمركز في مجال الصحة والمجالات ذات الصلة تنظيم المبادرات المشتركة والمشاريع والبرامج ذات الإهتمام المشترك للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.