مركز أنقرة يستقبل وفدا أمريكيا للتداول حول استئصال شلل الأطفال
التاريخ : 19 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استقبل مركز أنقرة في 19 أكتوبر 2010 وفدا من الولايات المتحدة الأمريكية في مقرة بأنقرة، وذلك لمناقشة السبل والطرق الممكنة للتعاون والتآزر للقضاء على شلل الأطفال وحول صحة الأمومة والطفولة. ضم الوفد الأمريكي كل من السيد ادوين براون، نائب المدير بمكتب الصحة الدولية والدفاع البيولوجي بوزارة الصحة الأمريكية؛ والسيدة الين اوقدن، مستشار فني أول للصحة، المعونة الأمريكية لاستئصال شلل الأطفال في العالم؛ والسيد إلياس دري، وحدة التحصين العالمي، المركز القومي للتحصين ومراكز أمراض الجهاز التنفسي لمكافحة الأمراض والوقاية، دائرة الصحة والخدمات الإنسانية والسيد جون لتفين، موظف إقتصادي، سفارة الولايات المتحدة بأنقرة.

قدم السيد براون شرحا موجزا حول المبادرة الدولية لاستئصال شلل الأطفال والتعاون بين منظمة المؤتمر الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية حول صحة الأمومة والطفولة. وكما شرح كل من السيدة اوقدن والسيد دري بالتفصيل العمل والجهود التي تقوم بها مؤسساتهم فيما يتصل بمواضيع استئصال شلل الأطفال. وأكد الوفد الزائر على أهمية دور مركز أنقرة في هذا الصدد وطلب تزويد المركز له بالدعم تمشيا مع مهام المركز.

السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث بمركز أنقرة، شرح للوفد النشاطات الإحصائية والبحثية التي قام بها المركز، وخاصة تلك المتصلة بمواضيع الصحة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأعلن رغبة المركز للنظر في مناهج مفاهيمية جديدة حول استئصال شلل الأطفال لتناولها في الدراسات المتصلة بهذا المجال وفي سلسلة الأبحاث التي يجريها المركز تحت عنوان "إطلالة منظمة المؤتمر الإسلامي". وكما شرح كل من السيد مراد إلكن والسيد نادر عبد الحميد، باحثان بمركز أنقرة، الوظائف التدريبية ومهام التعاون الفني التي يقوم بها المركز، وخاصة برنامج بن سينا لبناء القدرة الصحية وبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وعبر الطرفان عن استعدادهما للتعاون فيما بينهما واتفقا على تبادل البيانات والمقالات العلمية في هذا المجال. وكما اتفقا على تعزيز الإتصال وتشجيع الحوار لترقية مشاريع البحث المشتركة بينهما ورعاية البحث الأكاديمي عبر استيراد جميع الخدمات الممكنة ذات العلاقة باستئصال شلل الأطفال.

التعاون بين منظمة المؤتمر الإسلامي والولايات المتحدة حول صحة الأمومة والطفولة

أجاز المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الصحة، الذي انعقد في كوالا لمبور، ماليزيا، في يونيو 2007 القرار رقم 1/2007/2,5 حول صحة الأمومة والطفولة. وتمشيا مع هذا القرار أعدت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، بالتعاون مع المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية، مشروعا بعنوان "الوصول لجميع الأمهات والأطفال في منظمة المؤتمر الإسلامي بالرعاية العاجلة". وقعت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية على إتفاقية إطار تعاوني في الأول من ديسمبر 2008 لتنفيذ هذا المشروع.

وعقب المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الصحة المنعقد في طهران، إيران، في 2009، قامت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي بإجراء الإتصالات الوثيقة مع أمانة المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال في جنيف وخلصت من وضع برنامج عمل لتحسين التعاون حول استئصال شلل الأطفال للعام 2009 والسنوات التالية.

كلف المؤتمر السادس والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي القيام بتنفيذ مشروع "الوصول لجميع الأمهات والأطفال في منظمة المؤتمر الإسلامي بالرعاية العاجلة" بصورة مكتملة في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الأمانة العامة والولايات المتحدة الأمريكية في الأول من ديسمبر 2009. اتفق كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ووزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية في 2009 على تعجيل تنفيذ إتفاقية الإطار التعاوني. وفي أغسطس 2010 زار وفد من المعونة الأمريكية مقر الأمانة العامة في جدة لمناقشة كيفية تنفيذ المشروع حول صحة الأمومة والطفولة.

وفي كلمته التي ألقاها في القاهرة في 4 يونيو 2009، تعهد الرئيس الأمريكي براك أوباما بتوسيع الشراكات مع المجتمعات الإسلامية لترقية صحة الأمومة والطفولة في خطوة يتم القيام بها في إطار العلم والتكنولوجيا.