SESRIC



الاجتماع الثالث لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي
 
التاريخ : 26 ديسمبر 2010 مكان الانعقاد : جدة السعودية

عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مقر البنك الإسلامي للتنمية في جدة ، المملكة العربية السعودية يوم 26 ديسمبر 2010.وقد حضرالاجتماع ممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، ومركز الأبحاث الاحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية ، والبنك الإسلامي للتنمية ، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ، والغرفة الإسلامية للتجارة و الصناعة والإدارة المركزية للإحصاء والإعلام في المملكة العربية السعودية

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة أدلى بها الدكتور أحمد تكتيك، نائب الرئيس (قسم الخدمات) والخبير الاقتصادي المؤقت للبنك الإسلامي للتنمية، الدكتور صافاش ألباي ، المدير العام لمركز أنقرة، والدكتور عبداللطيف بيللو ، مدير موارد متبيانات والإحصاءات للبنك الإسلامي للتنمية. وفي هذا الصدد، شددوا على تعزيز وتحسين تنسيق الأنشطة الإحصائية بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ، والحاجة إلى الإسراع في تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالاجتماعات السابقة لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وأشاروا أيضا إلى أهمية توافر بيانات عالية الجودة لتقييم وقياس تأثير الأزمة الاقتصادية ورفع مستوى الوعي في مجال الإحصاء. وخلال الاجتماع ، اقترح الدكتور ألباي فكرة وضع مؤشر خاص للقدرات الإحصائية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ، وأيضا عقد اجتماعات عمل المجموعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في المستقبل بما يتماشى مع دورات اللجنة الإحصائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي من أجل الحصول على أعلى معدل في ما يتعلق مشاركة المكاتب الإحصائية الوطنية في البلدان الأعضاء لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

بعد الجلسة الافتتاحية ، قدم مشاركين مجموعة العمل الإحصائي الثالثة لمنظمة مؤتمر الإسلامي عدد من التقارير التقنية تلتها مناقشات حول المواضيع التالية:1) سجل النتائج في أنشطة مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي: أين نقف على التنسيق والمواءمة ، والتوحيد؟ 2) تقرير التقدم المؤسسي في ما يتعلق بأنشطة مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي والمبادرات الإحصائية الجديدة؛ 3) اللجنة الإحصائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي : قضايا وإعداد، 4) والمنشورات الإحصائية المشتركة لمؤتمر قمة منظمة المؤتمر الإسلامي.

 في نهاية الجلسات التقنية ، وافقت مجموعة العمل الإحصائي الثالثة لمنظمة مؤتمر الإسلامي على التالي؛

  • العمل معا لتعزيز وتقوية الشراكة من خلال التنسيق والتطوير ، والتعاون في جميع مجالات الأنشطة الإحصائية اللازمة لدعم مختلف المبادرات لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، وفروعها ، و كذالك البلدان الأعضاء مع الأخذ في الاعتبار برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. 
  •  حث المكاتب الإحصائية الوطنية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي على أن تأخذ في عين الاعتبار الأعضاء كشركاء لمجموعة العمل الإحصائي وتوفير البيانات في الوقت المناسب لتمكينها من تقرير بيانات دقيقة الأهمية، وموثوق بها ومتسقة في منشوراتها.
  •  تنظيم كل من اللجنة الإحصائية الأولى لمنظمة المؤتمر الإسلامي واجتماعات العمل الإحصائي الرابع لعام 2011 من قبل مركز أنقرة.

وثائق
تقويم
كلمة الدكتور أحمد تكتيك، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية 
خطاب د. صافاش ألباي ، المدير العام لمركز أنقرة  
البيان الختامي للاجتماع الثالث لمجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي

عروض 
سجل النتائج في أنشطة مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي: أين نقف على التنسيق والمواءمة ، والتوحيد؟  
تقريرمركز أنقرة للتقدم المؤسسي في ما يتعلق بأنشطة مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي 
شروط مؤشر التجارة وطرق الحساب ذاخل بينية منظمة المؤتمر الإسلامي  
مبادرات جديدة و أنشطة مجموعة العمل الإحصائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي للبنك الإسلامي للتنمية

صور