المؤتمر الدولي الثامن حول الاقتصاد والمال الإسلامي – استدامة النمو والتنمية الاقتصادية الشاملة من منظور إسلامي
التاريخ : 19 - 21 ديسمبر 2011
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

Doha Qatar

لا يزال الاقتصاد العالمي يواجه مشاكل الفقر الدائم، والبطالة المستمرة للشباب، وتباين شديد في الدخل والثروة، ومستويات تضخم عالية، وعدم توازن الاقتصاديات الكبيرة والميزانيات، وأعباء خدمات الديون الباهظة، والمرافق العامة والبنية التحتية المتهالكة والغير ملائمة، وأسعار الطاقة المرتفعة، وتزايد عدم استقرار المواد الغذائية. كذلك فإن تكرار الأزمات المالية الإقليمية والعالمية يزيد ويضخم هذه المشاكل خاصة لشرائح السكان الفقيرة في العالم. ونتيجة لذلك، قد تخفق الكثير من الدول في تحقيق أهداف التنمية التي وضعتها الأمم المتحدة في القرن الحادي والعشرون. لكن بعض الدول قدمت تجارب متفائلة للمشاركة، ومن الدروس التي يمكن الاستفادة منها لرسم مستقبل المشهد الاقتصادي المستقبلي في الدول الأخرى.

لقد تم تنظيم المؤتمر الدولي الثامن حول الاقتصاد والمال الإسلامي من قبل كلية الدراسات الإسلامية التابعة للمؤسسة القطرية من خلال مركز الاقتصاد والمال الإسلامي، ومجموعة بنك التنمية الإسلامي من خلال معهد البحث والتدريب الإسلامي، والاتحاد الدولي للاقتصاد الإسلامي، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) بدعم من بعض أصحاب المصلحة. سيوفر المؤتمر منبرا للحوار والمباحثات بين صناع السياسة، والأكاديميين، والباحثين، والخريجين، والمهنيين لمعالجة مشاكل تخفيف الفقر، والنمو الاقتصادي الشامل، واستقرار الاقتصاديات الكبيرة من منظور النظام الاقتصادي والمالي الإسلامي. وسيتم عقد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام من 19-21 ديسمبر 2011 في الدوحة، قطر.

أهداف المؤتمر

الهدف من المؤتمر هو توظيف سياسة نوعية هادفة وبحث أساسي في مجال الاقتصاد والصناعة المصرفية والتمويل الإسلامي مع التركيز على قضايا ذات علاقة بالنمو والعدالة والاستقرار. ويجب الاستفادة من دروس الأزمة المالية الحالية. وتوجد الآن حاجة ملحة لنظام اقتصادي ومالي جديد. وسيوفر المؤتمر منبرا للحوار والمباحثات بين صناع القرار، والأكاديميين، والباحثين، والخريجين، والمهنيين لمعالجة مشاكل النمو الاقتصادي الشامل واستقرار الاقتصاديات الكبيرة من منظور نظام اقتصادي ومالي إسلامي.

المواضيع

يرجى مشاهدة "دعوة للمشاركة" لمزيد من المواضيع. ومطلوب مشاركة أوراق البحث النظرية والتجريبية في اللغات العربية والانجليزية لتقديمها للمؤتمر في المجالات التالية ذات العلاقة. ولا تعتبر المواضيع المسجلة هنا شاملة. وإنما تعني توجيه الجهات المعنية، والمساعدة في تحفيز الأفكار للبحث.

 

  • الاقتصاديات الإسلامية:
  1. الإخلاص، القيم والتنمية الاقتصادية
  2. التعاليم والقيم الاقتصادية الإسلامية
  3. دور المبادئ الإسلامية في المؤسسات الاقتصادية الصغيرة، ونظام التبادل والسوق
  4. تأثير المبادئ الإسلامية على الاقتصاديات الكبيرة وإدارتها- السياسات المالية والنقدية والتمويلية
  5. مضامين القيم والمؤسسات الاقتصادية الإسلامية بهدف النمو الاقتصادي الشامل، وتخفيض الفقر، والتنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي.

 

  • نقد\تقييم نماذج وسياسات مختلفة من التنمية الاقتصادية:
  1. دراسة الحالات حول التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء بالمنظمة والشعوب المراقبة، ودور الاقتصاديات، والصناعة المصرفية والتمويل الإسلامي لهذه التنمية.
  2. دروس للاقتصاديات والصناعة المصرفية والتمويل الإسلامي من خارج منطقة منظمة المؤتمر الإسلامي.
  3. تأثير الأزمة المالية العالمية على الاقتصاديات والتمويل الإسلامي، والدروس المستقاة.
  4. الحاجة إلى تنمية المشاريع.
  5. المرأة ومشاركتها في المشاريع والقوة العاملة في إقليم المنظمة وفي الصناعة المالية الإسلامية: محدداتها وتحدياتها ووضعها الحالي.
  6. معرفة الاقتصاد وعلاقته بالنمو الاقتصادي الشامل.
  7. استثمار رأس المال البشري، وتحديات هروب رأس المال البشري.
  8. أهمية الوصول إلى التمويل ووضعه الراهن.
  9. التمويلات الإسلامية الصغيرة.
  10. دور الزكاة والأوقاف : قضايا في قياس ومحاسبة التنفيذ.

 

  • نحو خرائط طريق عملية وقابلة للتنفيذ:
  1. استخدام الصناعة المصرفية والتمويل الإسلامي لإزالة عوائق الوصول إلى التمويل.
  2. التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم والتدريب التي تعلم الاقتصاديات الإسلامية كنظام علمي.
  3. التمويل الإسلامي، والزكاة والأوقاف وتنمية نماذج عملية وقابلة للتنفيذ من أجل تعزيز الوصول إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة للخدمات التمويلية.
  4. إصلاح إدارة وتوجيه الاقتصاديات الكبرى.
  5. إصلاح تشغيل وتعيين موارد القطاع العام المبني على المبادئ الاقتصادية والتمويلية الإسلامية.
  6. مرونة صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
  7. دور المؤسسات الدولية المفوضة (البنك الإسلامي للتنمية، منظمة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية، مجلس إدارة الخدمات المالية الإسلامية، الأسواق المالية الإسلامية الدولية، وشركة إدارة السيولة النقدية الإسلامية الدولية).
  8. تحديات الأصالة، تنمية المنتجات المالية، التنافس والاستدامة.
  9. تعزيز الفعالية القانونية والتنظيمية ودعم البنية التحتية للتمويل الإسلامي.