المدير العام لمركز أنقرة يزور وزارة الدولة للبحث والتكنولوجيا (إندونيسيا)
التاريخ : 06 ابريل 2011
مكان الانعقاد: جاكرتا إندونيسيا

 قام د. صافاش ألباي ، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد محمد فاتح سيرينلي، مدير دائرة التعاون الفني والتدريب، بزيارة وزارة الدولة للبحث والتكنولوجيا في جمهورية إندونيسيا بتاريخ 6 إبريل 2011 للبحث في مواضيع المصالح المشتركة والتعاون بين المؤسستين.

 حدثت الزيارة في مقر ريستك (RISTEK ) في جاكرتا ، حيث قام البروفيسور د. سيامسا آرديساسميتا، وكيل وزير شبكة العلوم والتكنولوجيا وبعض الموظفين الكبار في ريستك ومعهد العلوم الإندونيسي ووزارة التعليم الوطنية باستقبال د. ألباي والسيد سيرينلي.

 في بداية الاجتماع، رحب البروفيسور سيامسا بوفد مركز أنقرة، وبعد ذلك، قدم عرضا شاملا حول نشاطات ريستك المختلفة، خاصة المبادرة الأخيرة حول إعداد نظام مؤشرات العلم والتكنولوجيا في إندونيسيا.

 من جانبه، عبّر د. ألباي ، عن شكره إلى البروفيسور سيامسا، وكيل وزير شبكة العلوم والتكنولوجيا، وأطلعه على مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار، وهو مشروع دولي يهدف إلى تقديم نظرة متبصرة في العلم والابتكار المبني على العلم في العالم الإسلامي، وتقييم مستقل ومسئول عن كيفية تغير هذه القدرات، وتحليل للفرص والعوائق في التقدم المستقبلي في الدول الخمسة عشرة المختارة في منظمة المؤتمر الإسلامي.

 قام السيد سيرينلي أيضا بتقديم عرض حول مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار حيث أكد على أن دراسات الدولة المفصلة هي المردود الرئيسي للمشروع ، وكذلك بناء القدرات وتحفيز التعاون والشراكات الجديدة. وكجزء من التحليل، فإن تقارير الدولة ذات الأولوية ستدرس التغييرات التي يجب إجرائها في ضوء أفضل التجارب الدولية حتى تستطيع سياسة الدولة الحالية من تعديل وتعزيز دعم العلم والتكنولوجيا والابتكار، وحيث يكون مناسبا.

بعد ذلك، بحث الوفدان في قضايا فنية مختلفة تتعلق بالعلم والتكنولوجيا، بما في ذلك جمع البيانات عن الدولة وعملية البحث وتقسيم الأدوار والمسئوليات ضمن إطار أطلس.

 في نهاية الاجتماع، عبّر البروفيسور سيامسا عن شكره لوفد مركز أنقرة على زيارتهم، وعن استعداد وزارته للمشاركة في مشروع أطلس والتعاون مع فريق البحث في إدارة دراسة الوضع في الدولة في الوقت المناسب.