د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، يخاطب المؤتمر حول
التاريخ : 16 - 17 يونيو 2011
مكان الانعقاد: الرباط المغرب

حضر د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، مؤتمر "التنمية الاقتصادية من خلال العلم والتكنولوجيا" الذي نظمته مبادرة الابتكار العالمي من خلال العلم والتكنولوجيا وشارك في مناقشات اللجنة "خلق بيئة ابتكار مفضلة" كعضو فريق، من 16-17 يونيو 2011، في الرباط، المملكة المغربية.

تم افتتاح المؤتمر بكلمات الترحيب من د.رودني نيكولز، مجلس المدراء العالميين لمؤسسة البحث والتنمية المدنية، والرئيس إمريتوس، أكاديمية العلوم في نيويورك، والسيد أحمد أخشنشن، وزير التعليم الوطني، و د. عمر فاسي فهري، الأمين العام، أكاديمية الحسن الثاني للعلم والتكنولوجيا.

أيضا ألقى المتكلمين المحترمين السيد أحمد رضا شامي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة؛ و د. كيري آن جونز، مساعد وزير الدولة للمحيطات والبيئة الدولية والشؤون العلمية، وزارة الخارجية، الولايات المتحدة، خطاباتهم في افتتاح المؤتمر.

المشاركين في لجنة الخبراء. أدار مناقشات اللجنة د. رودني نيكولز، وأعضاء آخرين منهم د.نورحليم يونس، CEO، مؤسسة تنمية التكنولوجيا الماليزية.

ركزت لجنة الخبراء على تغييرات السياسة العملية التي يمكن إجرائها على المدى القصير والمتوسط مع التأكيد الخاص على أنواع تغييرات السياسة الداخلية، التي تستطيع مؤسسات البحث والتنمية تحقيقها والحوافز التي تستطيع الحكومات ذات المستوى الأقل_ المدن، البلديات أو الإقليم_ تطويره لخلق بيئة ابتكار أكثر تفضيلا، خاصة لأصحاب المشاريع.

ركز د. ألباي، في خطابه، على العلم والتكنولوجيا ومؤشرات الابتكار مثل عدد النشرات العلمية، نفقات البحث والتنمية، الموارد البشرية وبراءات البحث والتنمية ولخص الوضع الحالي في الدول الأعضاء بالمنظمة في ضوء هذه المؤشرات. وذكر د. ألباي بعض النشاطات الأخيرة لمركز أنقرة في دعم العلم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء.وفي هذا السياق، أبلغ د. ألباي أيضا المشاركين حول مشروع أطلس للابتكار الذي نفذه مركز أنقرة مع الجمعية الملكية. أخيراً قدم عرض موجز حول التغييرات الأخيرة في تركيا نحو بيئة مفضلة للابتكار.

الروابط

 صفحة موقع المؤتمر الرسمي:

 http://gist.crdfglobal.org/about-gist/events/2011/06/10/economic

صفحة موقع GIST الرسمية: http://gist.crdfglobal.org/

الوثائق

أجندة الاجتماع

الصور