د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، يقوم بزيارة منظمة التعليم والعلوم والثقافة الإسلامية (ISESCO)
التاريخ : 15 يونيو 2011
مكان الانعقاد: الرباط المغرب

قام د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد حسين هاكان اريتلي، مدير تكنولوجيا المعلومات والمنشورات، بزيارة د. عبد العزيز عثمان التويجري، المدير العام لمنظمة التعليم والعلوم والثقافة الإسلامية، في مقر المنظمة في الرباط، المغرب بتاريخ 15 يونيو 2011.

خلال الاجتماع، عبّر د. ألباي عن شكره إلى د. التويجري على استقباله لوفد مركز أنقرة بينما عبّر الطرفان عن ارتياحهم المتبادل وناقشوا طرق ووسائل التعاون بين المؤسستين في مجالات المصلحة المشتركة ضمن إطار التزامات كلا المؤسستين.

بعد الاجتماع الثنائي، قدم السيد اريتلي عرضا حول نشاطات مركز أنقرة الأخيرة والجارية بموجب التزاماته الثلاث، أي الإحصاءات، البحث الاجتماعي-الاقتصادي، والتدريب والتعاون الفني. كان من الحاضرين خلال العرض البروفسور د. مختار أحمد، نائب المدير العام في ISESCO، د.أحمد سعيد ولد باه، مدير العلاقات والتعاون الخارجي، د. فائق بلال، مدير العلوم، الآنسة وفاء العلمي، رئيسة مركز ISESCO لدعم البحث العلمي، و د. مصطفى أحمد علي، مدير اتحاد الجامعات في العالم الإسلامي. وقدم السيد اريتلي أيضا قاعدة بيانات البيسند الإحصائية وشرح المؤشرات المختلفة مركزا على مؤشرات فئة التعليم. وعرض أيضا مخططات حركة مركز أنقرة، تطبيق إحصائي تم تطويره من قبل مركز أنقرة، والذي يسمح للمستخدمين لاكتشاف اتجاهات المؤشرات المتعددة مع الوقت، مبنية على بيانات إحصائية مباشرة متوفرة في قاعدة بيانات البيسند . وعلّق المشاركون بأن الأدوات الإحصائية هذه من مركز أنقرة ستكون مفيدة في مجالات بحثهم.

بعد العرض، أطلع د. ألباي المشاركين حول نشاطات مركز أنقرة، بما في ذلك برنامج التعليم والتدريب المهني بمنظمة المؤتمر الإسلامي ومشروع أطلس. ووجه د. ألباي الدعوة إلى ISESCO لحضور الاجتماع الثالث للجنة المراقبة والاستشارة في برنامج التعليم والتدريب المهني بالمنظمة والذي سيتم عقده من 16-20 يوليو 2011، في إيران. وكذلك أبلغ د. ألباي المشاركين حول دور مركز أنقرة كمدير مساعد مع الجمعية الملكية، في مشروع أطلس. وبحث الأطراف في نشاطات التعاون الممكن بموجب إطار مشروع أطلس.

الصور: