الاجتماع الخامس لمنتدى الأسواق المالية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 17 - 18 سبتمبر 2011
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

تم عقد الاجتماع الخامس لمنتدى الأسواق المالية في البلدان الأعضاء بالمنظمة من 17-18 سبتمبر 2011 في اسطنبول، تركيا. قام باستضافة الاجتماع سوق اسطنبول المالي، وحضر الاجتماع مندوبين من (23)سوق مالي و(6) مستودعات مركزية، ومؤسسات التسجيل والتنظيف قي البلدان الأعضاء بالمنظمة، بما في ذلك سيسريك والبنك الإسلامي للتنمية. وقد مثل المركز في المنتدى السيد نادي سرحان آيدن، باحث في المركز.

في خطابه الترحيبي، قال السيد حسين إركان، رئيس المنتدى ورئيس CEO في سوق اسطنبول المالي بأن البلدان الأعضاء لديها العناصر الضرورية لزيادة التجارة في أسواقها المالية، وأشار إلى نمو الاهتمام في الأسواق المالية الإسلامية وركز على أنه يوجد مئات المؤشرات الخاضعة للشريعة وتتكون بشكل أساسي من الشركات في الدول المتقدمة، وليس من البلدان الأعضاء بالمنظمة. وبرهن السيد إركان بأن صناديق التمويل الإسلامي ضخمة لكن الأدوات المالية الإسلامية ليست متعددة بما فيه الكفاية لإحضار السيولة المطلوبة إلى الأسواق.

أكد السيد محمد ميتن إركار ، المدير العام لمكتب تنسيق كومسيك، على ضرورة التعاون بين الأسواق المالية لتكون جاهزة للصدمات العالمية مثل الترابط الذي أصبح أقوى في زماننا.

في بداية اجتماع لجنة عمل المنتدى، أطلع السيد إركان اللجنة حول خلفية نشاطات وتقدم المنتدى التي تحققت في مجالات متنوعة. وخلال عرضه، أبلغ المشاركين عن دورة التدريب التي سيتم عقدها من قبل سيسريك في سوق اسطنبول المالي وأضاف أن موعد الدورة سيتم الإعلان عنه قريبا.
تواصل اجتماع لجنة العمل بعروض من فرق العمل. كما حضر الاجتماع مسؤولين من "ستاندرد و بورز"، مزود المقاييس والمؤشرات التجارية في الأسواق المالية بالمنظمة، لإبلاغ لجنة العمل حول التحضيرات لإطلاق مؤشرات المنظمة الشرعية ولمعالجة القضايا المثارة من قبل أعضاء لجنة العمل. وناقش مندوب سوق عمان المالي بأن أعباء الدولة يجب إعادة تعديلها لكسب مزيد من البلدان الأعضاء ولمنح تمثيل أوسع للبلدان الأعضاء. وسيقوم S&P بدراسة أخرى حول طريقة حساب المؤشرات وتحديث سكرتارية المنتدى. وقد أعربت ثماني دول أعضاء فقط عن نيتها للمشاركة في المؤشرات التجارية وأظهرت ثماني دول أخرى عن رغبتها في المشاركة، وقد طالب السيد إركان بإطلاق مؤشر المنظمة في عام 2012بالدول المتواجدة في أواخر 2011.

قام مندوبين من سوق طهران المالي ، قائد فريق العمل لروابط أسواق المال، بعرض تفصيلي حول بروتوكول ربط معرفة تسوية الأسواق (SAMIP)، وبنية ربط الأسواق المالية المقترح لربط الأسواق المالية في البلدان الأعضاء بالمنظمة. وقال السيد إركان بأن تأسيس منبر ربط الأسواق المالية الجيد ومستودع السندات المركزي العالمية بين البلدان الأعضاء هو هدف المنتدى الأمثل، لكن، على المنتدى أن يبحث عن أسهل الطرق والوسائل لزيادة حجم السندات التجارية بين الأسواق المالية للبلدان الأعضاء.

انسجاما مع قرار الاجتماع الرابع للمنتدى، تم عقد ندوة حول روابط وتكنولوجيا السوق المالي على هامش الاجتماع الخامس للمنتدى، بمشاركة مندوبين عن بوصة شيكاغو التجارية، يوروكلير، ناسداك OMX هيلسنكي، بورصة نيويورك يورونكست وصنغارد. وتبادل المشاركون في الندوة وجهات نظرهم وخبراتهم حول نواحي عملية متنوعة لبناء روابط السوق المالي والدور التكنولوجي في تحقيق النتائج. كما قدم تومسون رويترز في الاجتماع عرض حول التمويل الإسلامي.

سيتم رفع التقرير الختامي للمنتدى ، بما في ذلك التوصيات والقرارات التي تم إقرارها، إلى الدورة السابعة والعشرين لكومسيك، والتي ستعقد من 17-20 أكتوبر 2011 فب اسطنبول. وسوف يتم عقد الاجتماع السادس للمنتدى في سبتمبر 2012 في اسطنبول قبل الدورة الثامنة والعشرين لكومسيك.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المنتدى على الانترنت: http://www.oicexchanges.org

الوثائق