تنمية المهارات لتشغيل الشباب
التاريخ : 11 - 13 يناير 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول "تنمية المهارات لتشغيل الشباب" بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، واتحاد الغرف وتبادل السلع التركي، ووزارة التربية الوطنية، ووزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا ومنظمة العمل التركية في الفترة ما بين 11-13 يناير 2012، في أنقرة-تركيا. وقد حضر هذه الزيارة الدراسية وفود من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وهي الكاميرون ومصر وإندونيسيا، وغيرقيزيا، والمغرب وفلسطين والسنغال وتونس وتركيا، وكذلك ممثلون عن برنامج الفاخورة، وهو برنامج للحد من الفقر وضعه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. إلى جانب ذلك، حضرت اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) الزيارة الدراسية بصفة مراقب.

والزيارة الدراسية حول تنمية المهارات لتشغيل الشباب هي المرحلة الأولية من هذا المشروع. وهي قاعدة لتبادل المعرفة والخبرات بين البلدان الأعضاء التي تم اختيارها مسبقا والرائدة في مشروع المراكز المهنية المتخصصة والذي تم تطويره وتنفيذه بالاشتراك مع الجهات المعنية في تركيا، وهي اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي، ومديرية التعليم المهني والفني التابعة لوزارة التربية الوطنية، ومنظمة العمل التركية تحت إشراف وزارة العمل والضمان الاجتماعي، واتحاد الغرف وتبادل السلع التركي -جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا، وذلك لتوفير تدريب لتنمية مهارات الشباب العاطلين عن العمل بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل في تركيا. وفي هذا الصدد، وفرت هذه القاعدة للبلدان تبادل الخبرات الخاصة من أجل تطوير نماذج فعالة لمكافحة البطالة بين الشباب. وكان للمستفيدين من هذا البرنامج فرصة لشرح قضاياهم وأولوياتهم، ومناقشة الحلول الممكنة وآليات التأقلم في بلدانهم.

واستهلت الزيارة الدراسية بخطاب الافتتاح للسيد فايق يافوز؛ نائب رئيس اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي ؛وألقى الكلمة الافتتاحية السيد عمر أشيكوز؛ المدير العام للتنمية وتعميم التعليم والتدريب المهني والفني التابع لوزارة التربية الوطنية لتركيا، وأعقب كلمته السيد نامق آتا؛ نائب وكيل وزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا؛ ثم الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة. وأعرب الدكتور ألباي في بيانه الافتتاحي، عن شكره الخالص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، واتحاد الغرف وتبادل السلع التركي، ووزارة التربية والتعليم لتركيا على مشاركتهم في تنظيم ورشة العمل. كما أعرب عن شكره للوفود لقبول دعوة أنقرة وتخصيص وقتهم لحضور ورشة العمل. وقد أشار الدكتور ألباي بالتفصيل في خطابه، عن الوضع الراهن للجوانب المختلفة للبطالة في العالم، وفي البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وشدد على أن آثار الأزمة المالية العالمية كانت أشد على فئة الشباب، وتعتبر البطالة في صفوف الشباب في بلدان المنظمة أقل واعدة. ولفت الانتباه أيضا إلى المطابقة الدقيقة بين احتياجات سوق العمل، وذكر أن المهارات المتاحة حاسمة بشكل كبير للتكيف مع التغيرات السريعة وللحفاظ على التماسك الاجتماعي، والإنتاجية والقدرة التنافسية في سوق العمل. وهو متأكد بأن الزيارة الدراسية ستكون قاعدة مهمة لنقل التجربة التركية في مشروع المهارات 10 كأفضل الممارسات لمكافحة البطالة بين الشباب في البلدان الأعضاء الأخرى، ومناقشة سبل أخرى لتحسين البرامج القائمة في تنمية المهارات للبلدان الأعضاء، فضلا عن تحديد مجالات جديدة محتملة لمزيد من التعاون.

وتم تقديم وشرح هذا البرنامج من قبل الدكتور سردار سايان؛ نائب عميد كلية الاقتصاد في اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي -جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا؛ وبعد ذلك، أوضح السيد نور الدين أوزدبير؛ رئيس دورة أنقرة للإدارة وغرفة أنقرة للصناعة؛ آلية تنفيذ المشروع على المستوى المحلي. علاوة على ذلك، قدم كل من ممثلي البلدان الأعضاء بالمنظمة والبرامج ذات الصلة، العروض وشاركوا بتعليقاتهم خلال الدورات المتعلقة بخبرات بلادهم في بطالة الشباب ومقترحاتهم لأنشطة مشتركة. وفي عروض البلدان المشاركة، أشار السيد ديفيد إسيك؛ رئيس القسم بدائرة تعزيز التوظيف في وزارة العمل بالكاميرون؛ إلى الوضعية الاقتصادية وتوظيف الشباب لبلاده، وشرح خطة العمل الوطنية لتوظيف الشباب، وقدم السيد محمد ديينغ من الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب في السنغال بطالة الشباب والسياسات والتدابير المتخذة في بلاده. وأوضحت الدكتورة آمال الغنيمي، من وزارة التربية والتعليم في مصر، وضعية توظيف الخريجين وإدارة الإنتاجية والتدريب المهني في مصر. وقدم السيد ناصر فقيه، منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج الفاخورة، معلومات حول برنامج التمكين الاقتصادي ومنحة الفاخورة، وهي شراكة مشتركة لتمكين الشباب في فلسطين.

وكجزء من البرنامج، تم تنظيم زيارات إلى المدرسة المهنية والفنية، وإلى مصنعين في المنطقة الصناعية المنظمة في أنقرة، وإلى مركز الشرق الأوسط للصناعة والتجارة، من أجل توضيح المكان ومواقع العمل والتدريب. وكان للمستفيدين من هذا البرنامج فرصة للوقوف على طريقة العمل والمنتجات، وأيضا التفاعل مع الطلاب والخريجين من هذا المشروع. وقد تم تنظيم زيارة أخرى لموقع بيبازاري، حيث وجد المستفيدون فرصة لتتبع الدورات المحلية للمشاريع المدرة للدخل خاصة بالنسبة للنساء فيما يتعلق بالفضة وورش العمل الحرفية.

وأعرب المشاركون عن ارتياحهم للأنشطة المنفذة وورشة العمل المثمرة، والزيارات الميدانية وعلاوة على ذلك نقل حالات بلدانهم، وتقديم بعض الحلول التي تناسب بلدانهم واتخاذ عدد من القرارات والتوصيات للفترة المقبلة، والتعاون في المستقبل بغية القضاء على البطالة بين الشباب من خلال تنمية المهارات في الدول الأعضاء. وتمت مناقشة مشروع التوصيات الذي اعتمد في الجلسة الأخيرة للزيارة الدراسية.

في الجلسة الختامية، أدلى كل من السيد محمد رفعت هيسارجيكلى أوغلو؛ رئيس اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي، والدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة بكلماتهم. حيث ذكر الدكتور ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، بأن الزيارة الدراسية ستقضي على البطالة بين الشباب في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وستزيد من الرفاه الجماعي. وأضاف أن مشروع المهارات 10 سيكون نموذجا مفيدا للدول لنقل المعرفة حول الممارسات الجيدة في تركيا. وأشار الدكتور ألباي إلى السكان الشباب الذين يمثلون أغلى أصولنا، وأنه ينبغي استخدام هذه الأصول بشكل جيد بإعطاء أهمية للتعليم. وفي كلمة السيد هيسارجيكلى أوغلو، لفت الانتباه إلى أن مشكلة البطالة بين الشباب أدت إلى ثورة الربيع العربي. وأشار إلى مبادرة اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي لمشروع المهارات 10 من أجل خلق العمالة الماهرة، وأبرز أيضا نموذج السيدة خديجة رضي الله عنها، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، بوصفها نموذجا لامرأة أعمال شابة، وأكد أنه لا يمكن أن يكون هناك أي ثروة باستخدام نصف قوة العمل لدينا.

 

 

 

الوثائق

البيان الافتتاحي

  • الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة (بالإنجليزية

 البيان الختامي

  • الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (بالإنجليزية)  

العروض

الصور