المنتدى الاقتصادي الخامس في أستانا
التاريخ : 22 - 24 مايو 2012
مكان الانعقاد: أستانا كازخستان

تم  تنظيم المنتدى الاقتصادي الخامس في أستانا والذي استضافته حكومة جمهورية كازاخستان في أستانا في الفترة من 22-24 مايو 2012م. وينظم المنتدى الذي هو منبر دولي سنوي بدعم ومشاركة رئيس جمهورية كازاخستان، سعادة نور سلطان نزارباييف.

وحضر المنتدى أكثر من 5000 مندوب من 80 بلدا، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيين، وكبار السياسيين والصحافيين والعلماء الشهيرين، والفائزين بجائزة نوبل، وممثلين من نخبة رجال الأعمال. ووفر منتدى 2012 للقادة العالميين العامة المسؤولين عن صنع القرار فرصة لمناقشة قضايا الساعة في النظام النقدي الدولي، والسياسة الاجتماعية والاقتصادية، والأمن الغذائي، والتنمية، والطب والسياحة والطاقة البديلة، فضلا عن اجتذاب الاستثمارات والابتكارات. واحد من أهم الأحداث الرئيسية للمنتدى الاقتصادي الخامس في أستانا المائدة المستديرة حول القضايا الفعلية في مجال الطب وصناعة الأدوية، حيث نوقشت مشاكل وآفاق تطوير هذه الصناعات، فضلا عن الأشكال الممكنة للتعاون، بما في ذلك تنفيذ مشاريع مشتركة والاستثمارات.

ومثلت السيدة منور نيلجون إجمن؛ باحثة أول، والسيد مصطفى شاهين؛ باحث، من مركز أنقرة. وحضر وفد مركز أنقرة جلسة نقاش حول "تأثير العولمة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتكامل الإقليمي: هل تتوفر لدينا أرقام حقيقية؟" التي تنظمها وكالة جمهورية كازاخستان للإحصاء وشعبة الإحصاءات في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الأوروبية. وقدمت السيدة إجمن عرضا حول "التحديات التي تواجه تنمية القدرات الإحصائية" في جلسة تديرها السيدة ليديا براتانوفا حيث نوقشت "العولمة والإحصاءات الرسمية: التحديات العالمية والإقليمية".

ومثل السيد شاهين المركز في المؤتمر السابع للابتكار الذي نظمته وزارة الصناعة والتكنولوجيات الجديدة لجمهورية كازاخستان، و"الوكالة الوطنية للتنمية التكنولوجية". وقد لخصت نتيجة تحقيق برنامج الدولة للتنمية  الصناعية المبتكرة الإجبارية في كازاخستان (SPFIID) على مدى فترة 2010-2012، وجرى تحليل الخبرات الأجنبية المتقدمة لتنمية الابتكار وأدوات الدولة لدعم  الابتكار.

العرض

  • التحديات التي تواجه تنمية القدرات الإحصائية، مركز أنقرة (الإنجليزية)