منتدى حول تنمية الصناعات الغذائية-الزراعية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 11 - 12 أكتوبر 2011
مكان الانعقاد: كمبالا أوغندا

تم عقد منتدى حول تنمية الصناعات الغذائية- الزراعية في البلدان الأعضاء بالمنظمة في كمبالا، جمهورية أوغندا من 11-12 أكتوبر 2011. وقد حضر المنتدى (250) مشاركا، وتألفت الوفود من (22) دولة أعضاء بالمنظمة، و (4) مؤسسات ومنظمة الأغذية والزراعة ومندوبين عن القطاع الخاص، والجمعيات المدنية والمؤسسات المجتمعية. ترأس المنتدى سعادة السيد تريس بوتشاناياندي، وزير الزراعة والصناعة الحيوانية والأسماك في جمهورية أوغندا. ومثل المركز د. كنعان باجسي، باحث في مركز أنقرة وقد م عرض حول "وضع الصناعات الغذائية الزراعية في بلدان المنظمة: التوقعات والتحديات".

في خطابه في المنتدى، حث السفير حميد أ. أوبيلوييرو، مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية في المنظمة، المشاركين أن يأخذوا في الحسبان نشاطات المنظمة الجارية في دعم التمويل الزراعي وتنمية السلع الزراعية الإستراتيجية وأوصى لإيجاد آلية ملائمة تعزز الشراكة بين العاملين في القطاعين العام والخاص، ومجموعات المجتمع، ومراكز ومؤسسات البحث.

وألقت سعادة أميليا كيامبادي، وزيرة التجارة والصناعة والتعاونيات في جمهورية أوغندا، خطابا رئيسيا بالنيابة عن فخامة يوري موسيفيني، رئيس الجمهورية، دعت فيه المشاركين الاهتمام بالتحديات الضخمة التي تواجه أوغندا، وإفريقيا وبلدان المنظمة في القطاع الزراعي، بينما عددت النشاطات الوطنية والإقليمية وعلى مستوى القارة المنتشرة لمعالجة القيود المحددة، بما في ذلك إدارة الأراضي والمياه، البنية التحتية والوصول إلى الأسواق، وزيادة عرض المواد الغذائية، وتحسين الأبحاث والتكنولوجيا الزراعية.

خلال جدول المناقشات الأولى حول "أفضل الخبرات لتقوية روابط المزارع-السوق، والتعامل بعد الحصاد والقيمة المضافة"، برئاسة د. كيسامبا موجيريوا، رئيس هيئة التخطيط الوطنية في أوغندا، وتمت دراسة العروض المقدمة من قبل الآنسة ستيفاني غالاتوفا، مندوبة المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في أوغندا، و د. كنعان باجسي، باحث في مركز أنقرة، والسيد محمود أحمد، مستشار في منظمة الأغذية والزراعة، والبروفيسور تشارلز كويسيجا، المدير التنفيذي في مركز الأبحاث الصناعية الأوغندية، والآنسة باربرا هدلستون، مستشار في منظمة الأغذية والزراعة. وجلال جدول المناقشات الثانية حول "الصناعات الزراعية: الحصول على التمويل"، استمع المنتدى إلى عروض من مندوبي القطاع الخاص، والأكاديميين ومن البنك الإسلامي للتنمية.

بعد العروض والمداخلات من المشاركين، أقر المنتدى التوصيات المتعلقة بتنمية قطاع معالجة الأغذية الزراعية في بلدان المنظمة. وطالب الأمين العام للمنظمة بتفعيل هذه التوصيات خلال التحديد الجاري في الإطار التنفيذي للتنمية الزراعية والريفية والأمن الغذائي.

العروض