المنتدى الإقليمي للصناعات الزراعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
التاريخ : 15 - 18 نوفمبر 2011
مكان الانعقاد: بيروت لبنان

لقد تم عقد المنتدى الإقليمي حول الصناعات الزراعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيروت، لبنان خلال الفترة من 15-18 نوفمبر 2011. وقام بتنظيم المنتدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – المكتب الإقليمي للشرق الأدنى (الفاو)، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومنظمات مشاركة أخرى.

يعتبر منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحد سلسلة المنتديات التي عقدت لمتابعة منتدى الصناعات الزراعية العالمي الذي تم عقده في الهند عام 2008. وتم عقد المنتديات الإقليمية الأخرى في بيرو، الصين ونيجيريا في 2009، 2010. وحضر المنتدى حوالي (150) مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين، قادة الصناعات الغذائية، ومختصين في الصناعات الزراعية من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مسؤولين من منظمة الأمم المتحدة، وكذلك أفراد ذوي مصلحة من منظمات تنموية، مؤسسات متعددة وثنائية، منظمات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص. وقد مثل مركز أنقرة في المنتدى د. كنعان باجسي، باحث في المركز.

كان الهدف من المنتدى رفع الوعي حول دور الصناعات الزراعية في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد سهل المنتدى تبادل المعلومات والحوار حول الإستراتيجيات والإجراءات العملية التي تدعم مساهمة الصناعات الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي، وخلق الوظائف والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة. كما ساهم المؤتمر في توضيح الأولويات في المساعدات المقدمة من الفاو ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى وشركاء التنمية من أجل دعم الصناعات الزراعية على المستويين الإقليمي والوطني.

تضمن برنامج المنتدى عروض أوراق متكاملة، ومباحثات الطاولة المستديرة الموازية وكذلك ورش موضوعية وإقليمية فرعية. وقد تم تنظيم أربع مائدات مستديرة موازية لتوفير الفرصة للخبراء المدعوين وأصحاب المصلحة في الصناعات الزراعية كي يناقشوا جوهر مجموعة من القضايا. وتم تصنيف القضايا الثمانية ذات الأولوية في المائدات المستديرة تحت موضوعين شاملين: زيادة الاستثمار وتحسين العمليات. وفي ختام المنتدى، تم الاتفاق على " إعلان بيروت حول تنمية العمل الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

سوف يتم نشر وقائع اجتماعات المنتدى وكتاب المرجع على موقع المنتدى على الانترنت. ويمكن الاطلاع على كافة الوثائق ذات العلاقة والمزيد من المعلومات على موقع المنتدى: http://raif-mena.faorne.net/index.htm

الوثائق

الأجندة (الانجليزية) (العربية) (الفرنسية)