إطلاق سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية
التاريخ : 21 - 23 نوفمبر 2011
مكان الانعقاد: المنامة البحرين

قام تومسون رويترز ومؤسسة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية بالاشتراك مع اتحاد البنوك الإسلامية، مؤسسات الصناعة المالية، بما في ذلك البنك الإسلامي للتنمية ومركز أنقرة، ومجموعة من علماء الشريعة، بإطلاق أول سعر فائدة بين البنوك الإسلامية الدولية في الصناعة، وسعر الفائدة بين البنوك الإسلامية، باقتراح الالتزام بالشريعة بدلا من المؤشرات التقليدية المعتمدة على الفائدة. لقد تم الإعلان رسميا عن سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية بتاريخ 22 نوفمبر 2011 خلال دورة خاصة في المؤتمر الثامن عشر للبنوك الإسلامية العالمية، الذي عقد من 21-23 نوفمبر 2011 في مملكة البحرين. وقام السيد خالد حمد عبد الرحمن، المدير التنفيذي للإشراف البنكي في البنك المركزي البحريني، بافتتاح المؤشر الجديد. وقد مثل المركز في دورة الافتتاح د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة وعضو لجنة المؤشر الإسلامي لسعر الفائدة بين البنوك الإسلامية، والسيد نادي سرحان آيدن، باحث.

قال السيد رشدي صدّيقي، الرئيس العالمي للمال الإسلامي في تومسون رويترز، "بدأ فك الارتباط من مؤشرات الأداء التقليدية منذ أكثر من اثنا عشر عاما ونحن الآن فخورين بإعطاء العالم أول مؤشر أسعار إسلامي، سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية".

يستخدم سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية معدلات المساهمة في البنوك الإسلامية والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية لتقديم بديل ثقة وضروري لتسعير السندات المالية الإسلامية للمؤشرات التقليدية القائمة على الفائدة والمستخدمة في الاتجاه المالي السائد. إنها الخطوة الأولى نحو التسعير الطبيعي للسندات المالية الإسلامية ومن المتوقع أن يعزز الشفافية، والوضوح والمصداقية في صناعة المال الإسلامي. وستقوم لجنة المؤشر الإسلامي بالإشراف على تنفيذ ووحدة المؤشر الجاري في أكثر من (20) مؤسسة مالية إسلامية، وذلك برئاسة د. ناصر سعيدي، المدير التنفيذي في مركز الحكماء لإدارة الشركات وكبير الاقتصاديين في مركز دبي المالي الدولي، ولجنة الشريعة التي تتألف من أربعة علماء شريعة معروفين عالميا.

وقال د. سعيدي: "يعتبر تأسيس علامات سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية معلما هاما في نضج أسواق المال الإسلامية وذلك بتقديم سعر مرجعي دولي في المعاملات بين البنوك. تعتمد الأسواق المالية التقليدية على LIBOR، والتي لا تلتزم بالتحديد مع تقاليد الشريعة. وتستطيع الأسواق الإسلامية الاعتماد على سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية وسيصبح سعر مرجعي دولي في التعاملات المالية التقليدية والملتزمة بالشريعة. إن هدفنا هو تقديم سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية الجدير بالثقة، والعصري، والممثل لأوضاع الأسواق، والشفاف في بنيته والمقبول كمرجع للأسواق. لقد أصبحت الأموال الإسلامية والأسواق المالية راشدة وجزءا من الاتجاه السائد".

وكونه داعم للنمو والتنمية المستدامة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، فقد شارك المركز في مبادرة هذا المعلم كعضو دائم في لجنة المؤشر الإسلامي لسعر الفائدة بين البنوك الإسلامية. وستتولى اللجنة مسؤولية تقديم النصيحة التجارية والفنية اللازمة للتنفيذ الصحيح والتكامل القائم في سعر الفائدة بين البنوك الإسلامية. وسوف تتعامل مع كافة النواحي في تصميم، تشغيل وإدارة التثبيت وتتمتع بالسلطة التقديرية لاختيار، وقبول واستثناء البنوك في هيئة المساهمة. كما يقدم المركز كل دعمه لتعزيز المؤشر داخل مجتمعات منظمة التعاون الإسلامي وإلى أبعد من ذلك.

يمكن استخدام المؤشر لتقييم عدد من السندات المالية الإسلامية بما في ذلك استثمار المال والسندات المالية لليلة واحدة ولمدة قصيرة مثل المرابحة، الوكالة والمرابحة، صكوك التمويل بالتجزئة مثل تمويل الممتلكات والسيارات، والصكوك، وصكوك الدخل الثابت الخاضعة للشريعة. كما يمكن استخدامها في التسعير ومقارنة تمويل الشركات واستثمارات الأصول.

وقال السيد حسن دمرهان، مدير دائرة المالية في البنك الإسلامي للتنمية"سوف يثبت إطلاق هذا المؤشر الإسلامي الطبيعي ليكون معلما رئيسيا في نمو واستدامة الصناعة".

وقال السيد خير الله نظام، نائب الأمين العام في مؤسسة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية، "بمنحنا الدعم من الصناعة العالمية، خاصة البنوك الإسلامية الرئيسية والتي ستساهم في وتستخدم السعر، فإن مؤسسة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية تشعر بالفخر لانضمامها في هذه المبادرة والتي سيتم تعريفها كمعلم هام في صناعة المال الإسلامي لسنوات قادمة".

لقد نال انطلاق مؤسسة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية التغطية الصحفية وعلى الانترنت في الصحف العالمية خاصة في مجلة وول استريت، رويترز و CNBC، وغيرها مثل المصرفي الآسيوي، بورصة لندن، ناسداك، زاوية، أخبار الخليج اليومية، التجارة العربية، الأخبار العربية، معلومات أعمال الشرق الأوسط، مجلة المال العالمي، أوقات التجارة (ماليزيا)، ديكان هيرالد (الهند)، مسجل الأعمال (باكستان).

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة الحسابات والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية، يرجى زيارة الموقع: /http://thomsonreuters.com

الوثائق

الصور