مؤتمر القمة العالمي الثاني لريادة الأعمال
التاريخ : 03 - 06 ديسمبر 2011
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقد مؤتمر القمة العالمي الثاني لريادة الأعمال في مركز المؤتمرات 'هربية' باسطنبول في الفترة مابين 03-06 ديسمبر، تحت شعار " ريادة الأعمال، القيم والتنمية : جدول الأعمال العالمي". وقد استضاف القمة معالي السيد رجب طيب أردوغان؛ رئيس وزراء تركيا، وذلك تزامنا مع انعقاد "قمة ريادة الأعمال" التي استضافها الرئيس الأميركي باراك اوباما في واشنطن في الفترة مابين 26-27 أبريل، 2010. وقد شارك في القمة أكثر من ألف من رجال الأعمال الناجحين من تركيا ومن جميع أنحاء العالم. ومثل مركز أنقرة السيد نادي سرحان أيدين، باحث في المركز.

ألقى الخطابات الافتتاحية للقمة في الجلسة العامة، كل من سعادة السيد جميل جيجيك؛ رئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، وسعادة السيد جو بايدن؛ نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وسعادة السيد علي باباجان؛ نائب رئيس وزراء تركيا، وسعادة السيد سلطان بن سعيد المنصوري؛ وزير الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة السيد ظافر كاجلايان؛ وزير الاقتصاد لتركيا.

وأدلى سعادة السيد جميل جيجك في خطابه أمام القمة : "إن ريادة الأعمال هي إحدى الأصول العالمية البالغة الأهمية لبناء عالم أكثر توازنا وازدهارا''. وأضاف، 'تعترف الحكومة التركية  بتنمية ريادة الأعمال وثقافتها، ليس فقط باعتبارها قضية اقتصادية أو تجارية، ولكن أيضا باعتبارها ضرورة استراتيجية تتضمن الأبعاد الاجتماعية الواسعة''.

وأشاد سعادة نائب الرئيس الأمريكي بالإنجازات الاقتصادية لتركيا في العقد الماضي، كارتفاع حجم الاقتصاد بثلاثة أضعاف، وتحقيق الصادرات لأرقام قياسية، وزيادة نصيب الفرد من الدخل. وأشاد : "تركيا هي واحدة من الاقتصادات الرئيسية في العالم، وهي في موقع لترسيخ مكانها مابين الاقتصادات العشرة الأوائل في العالم بحلول عام 2023، موازاة مع الاحتفال بالذكرى المئوية للجمهورية التركية". وأشار نائب الرئيس إلى ستيف جوبز؛ مؤسس شركة أبل، كمثال صارخ على الابتكار المحتمل لتركيا : "لم أفاجأ لسماع سفيرنا في أنقرة قوله أن ستيف جوبز المقبل قد يكون من تركيا. وإنه قد يكون حتى بيننا. إن لتركيا إمكانات كبيرة في الموهبة وريادة الأعمال''.

كما استضافت القمة منتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي، الذي انعقد تحت شعار "جيل جديد للاستجابة لتحديات التنمية: ICYEN-NEW''. حيث نظم المنتدى من قبل منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون (ICYF - DC). وقد تم عرض المبادرة الجديدة ل (ICYF - DC) وهي شبكة رواد الأعمال الشباب بالدول الإسلامية (ICYEN – NEW). وأبرز السيد نادي سرحان أيدين في المنتدى، نقاط القوة الاقتصادية الرئيسية لدول منظمة التعاون الإسلامي التي تفضل تطوير ثقافة الأعمال الحرة في منطقتها، كما أبلغ الحضور حول المبادرة الأخيرة لمركز أنقرة - والبنك الإسلامي للتنمية: "تنمية المهارات من أجل توظيف الشباب".

ودعما لحركة ريادة الأعمال العالمي، قامت وزارة الخارجية الأميركية بالشراكة مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW) بمأسسة القمة المقبلة وتسهيل اختيار المضيف والتخطيط، وذلك ابتداءا من نوفمبر 2012. وسوف تستضيف دولة الإمارات القمة المقبلة، والتي ستنعقد في الفترة مابين 12 -18 نوفمبر 2012.