ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة؛ خطابا خاصا في مركز أنقرة للفكر والبحث العلمي(ADAM)
التاريخ : 13 يناير 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

ألقى الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة؛ خطابا خاصا في مركز أنقرة للفكر والبحث العلمي (ADAM) في 13 يناير 2012. وحضر المؤتمر وهو بعنوان "التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم الإسلامي : التحديات والآفاق" مجموعة من أكثر من مائة مشارك، تشمل أساسا الأكاديميين والممارسين الصناعيين، والمسؤولين الحكوميين والطلاب.

وبعد إطلاع الجمهور على التطورات الأخيرة في الاقتصاد العالمي، قيم الدكتور ألباي الأداء الاقتصادي النسبي لمجموعة البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، بالمقارنة مع غيرها من البلدان النامية والبلدان المتقدمة فضلا عن العالم ككل، وذلك من خلال تحليل معمق للمؤشرات الاقتصادية الرئيسية مثل نمو الناتج والتجارة والاستثمارات والتضخم والبطالة. وكجزء من عرضه، قدم الدكتور ألباي النتائج الرئيسية للتقرير "إطلالة على مواطن القوة، الضعف، الفرص والمخاطر في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، وهي أول دراسة من نوعها قد نشرت من قبل المركز في عام 2011، لغرض رفع مستوى الوعي حول نقاط القوة والفرص التي لدى البلدان الأعضاء في حين تشير إلى نقاط الضعف والتهديدات الرئيسية التي تواجهها.

في هذا السياق، ذكر الدكتور ألباي بأن السكان الشباب هم القوة الأكثر أهمية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، كمجموعة. من ناحية أخرى، أشار إلى أن ارتفاع معدل البطالة وعدم وجود التمويل الكافي للتطوير العلمي، هي من بين نقاط الضعف الرئيسية التي ينبغي التغلب عليها من قبل الدول الأعضاء. عموما، أكد الدكتور ألباي إلى أن دول منظمة التعاون الإسلامي، كمجموعة، لديها إمكانات كبيرة لتعزيز قدرتها التنافسية على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال تحديد التوافق بين قوتها والفرص المقبلة.

في نهاية العرض، أعطيت الفرصة للمشاركين لطرح عدد من الأسئلة، وكذلك انعكاساتهم حول هذا الموضوع.