الاجتماع التنسيقي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي العاملة في مجال الاقتصاد
التاريخ : 21 - 22 يناير 2012
مكان الانعقاد: جدة السعودية

تم عقد الاجتماع التنسيقي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (OIC) العاملة في مجال الاقتصاد في مقر المنظمة يومي 21-22 يناير 2012م، بمشاركة مؤسسات المنظمة العاملة في مجال الاقتصاد التالية: الأمانة العامة للمنظمة (إدارة الشؤون الاقتصادية)، والبنك الإسلامي للتنمية IDB ( المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  (ITFC)، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص(ICD)، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية(ISFD))، ومركز أنقرة، ومكتب تنسيق الكومسيك والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة(ICCI) والمركز الإسلامي لتنمية التجارة(ICDT) ومنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر(OISA). وترأس الاجتماع سعادة السفير. حميد أبلويرو؛ الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية.

بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، قرأ سعادة السفير، خطاب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. حيث أشار خطابه إلى أن المساهمات الفنية لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ومكتب تنسيق الكومسيك أدت إلى تقدم ملحوظ في تنفيذ البرامج المختلفة للمنظمة. وشدد على أن أنشطة المنظمة تهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الأنشطة التنموية المختلفة للدول الأعضاء والتي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في جهود المنظمة من أجل زيادة الاستثمار ومعالجة فائض البطالة بين السكان الشباب المتزايد في الدول الأعضاء.

وتلقى الاجتماع عروضا وتلخيصا عن الأنشطة الجارية لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ومكتب تنسيق الكومسيك في مجال الاقتصاد. وكذا التحديثات الخطية المقدمة من مركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة(ICDT)، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة(ITFC)، على التوالي. في هذا الصدد، دعا الاجتماع مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي الأخرى إلى تقديم التحديثات الخطية إلى الأمانة العامة في أقرب وقت ممكن. وذلك لتسهيل تجميع تقرير الأمين العام للَجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في وقت مبكر.

وأحاط الاجتماع علما بتطور التعاون بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي على ما يبدو كمشاريع مماثلة، كبرنامج التعليم المهني والتدريب(OIC-VET) لمركز أنقرة وبرنامج VOLIP لصندوق التضامن الإسلامي للتنمية(ISFD). أقر الاجتماع إلى الحاجة لزيادة توعية الدول الأعضاء في المنظمة عن أنشطة معهد المعايير والمقاييس للبلدان الإسلامية(SMIIC) منذ نشأتها من أجل تشجيعهم على الانضمام كمؤسسة منتمية. واقترح الاجتماع أيضا إدراج البلدين أذربيجان وأفغانستان في خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للتعاون مع آسيا الوسطى. وعقب العروض والمناقشات، وافق الاجتماع على مخطط من الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارات منظمة التعاون الإسلامي في مجال الاقتصاد.

الوثائق