زار وفد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) مركز أنقرة
التاريخ : 22 فبراير 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

زار وفد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أطلنطا، الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، في مكتبه يوم 22 فبراير 2012م. وضم الوفد الدكتورة سميرة أسماء؛ رئيسة مكافحة التبغ العالمية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، والسيد وليام بارا؛ الرئيس التنفيذي للعمليات في مبادرة بلومبرغ العالمية للحد من استخدام التبغ لمؤسسة (CDC) والدكتور طوكر إريودر؛ المسؤول عن البرنامج الوطني لمكافحة التبغ في منظمة الصحة العالمية.

في البداية، أعرب الدكتور ألباي، عن شكره لأعضاء الوفود وأطلعهم على أنشطة المركز في المجالات الثلاثة: البحوث والإحصاءات والتدريب. وذكر أن مركز أنقرة بدأ مؤخرا ببرنامج جديد استجابة لانتشار وباء التبغ في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأكد أن مبادرة بدون تبغ في منظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى تسهيل تطوير وتنفيذ استراتيجيات وطنية مستدامة لمكافحة التبغ في الدول الأعضاء، من خلال تنفيذ التدريب وبرامج بناء القدرات. وذكر الدكتور ألباي أيضا أن مركز أنقرة يسعى لتعزيز كل أنواع التعاون والتنسيق مع جميع المؤسسات ذات الصلة الوطنية والإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق أهدافها لصالح جميع البلدان الأعضاء. في هذا الصدد، أعرب عن استعداد مركز أنقرة لتحسين العلاقات المتبادلة مع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC في مجال استراتيجيات لمكافحة التبغ.

من جانبها، أعربت الدكتورة أسماء، عن شكرها للدكتور ألباي للاستقبال الدافئ للوفد وأبلغته عن نشاطات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في مجال الصحة، ولا سيما في استراتيجيات مكافحة التبغ. وأطلعت الوفود على حد سواء حول نظام المراقبة العالمي للتبغ (GTSS) الذي يهدف إلى تعزيز قدرة البلدان على تصميم وتنفيذ وتقييم التدخلات لمكافحة التبغ، ورصد المواد الرئيسية للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ لمنظمة الصحة العالمية، وتبادلت أيضا نتائج المسوحات التي يتم تنفيذها في بعض البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وذكرت حرص مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على التعاون مع المركز في مجال استراتيجيات مكافحة التبغ من خلال تبادل الخبرات، وتبادل المواد التدريبية.