قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة لدائرة الإحصاءات الماليزية
التاريخ : 17 نوفمبر 2011
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

قام الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بزيارة إلى دائرة الإحصاءات الماليزية يوم 17 نوفمبر 2011م، وذلك خلال زيارة لكوالالمبور- ماليزيا، للمشاركة في اجتماع البنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقد استقبل سعادة الدكتور حاجي عبد الرحمن بن حسن؛ كبير إحصائي ماليزيا، الدكتور ألباي في مكتبه.

في بداية الاجتماع، هنأ الدكتور ألباي الدكتور بن حسن على منصبه الجديد بوصفه كبير إحصائي ماليزيا، وتمنى له كل التوفيق في عمله. وقد حضر الاجتماع السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة البحوث في مركز أنقرة، وبعض رؤساء المصالح والأقسام في دائرة الإحصاءات الماليزية.

وخلال الزيارة، أجرى الدكتور ألباي نقاشا مثمرا وتبادل الآراء مع الدكتور بن حسن؛ كبير إحصائي ماليزيا، حول السبل والوسائل الممكنة لتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسستين، وخاصة في مجالات توفير الإحصاءات والتدريب الفني في مجال بناء القدرات الإحصائية لمكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وأطلع الدكتور ألباي كبير إحصائي ماليزيا على تأسيس اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) ، ودور مركز أنقرة في تنظيم الدورات السنوية لهذه اللجنة المهمة التي تجمع بين رؤساء مكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وأبلغه أن مركز أنقرة سينظم الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي؛ وذلك بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، في تركيا في مايو 2012م.

من جانبه، أعرب الدكتور بن حسن، كبير إحصائي ماليزيا، عن شكره وتقديره إلى الدكتور ألباي ومركز أنقرة لما بذلوه من جهود كبيرة في تنظيم برامج تدريبية قيمة في مجال القدرات الإحصائية في مكاتب الإحصاء الوطنية للعديد من البلدان الأعضاء في المنظمة. كما أعرب عن استعداد وترحيب دائرة الإحصاءات الماليزية للإسهام بشكل كبير في عمل برامج بناء القدرات لمركز أنقرة، وكذا اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي من خلال إيفاد خبراء من عدة فروع مختلفة للإحصاء لتقديم خبراتهم في مختلف مجالات الإحصاء في ما تحتاجه مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء. في نهاية الزيارة، قدم الدكتور ألباي إلى سعادة كبير إحصائي ماليزيا، بعض المنشورات التي صدرت مؤخرا عن مركز أنقرة.