زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، معهد MIT J-PAL للمناقشة حول التعاون في مجال العمل ضد الفقر
التاريخ : 22 مارس 2012
مكان الانعقاد: كامبريدج-الولايات المتحدة الأمريكية

زار الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر (J-PAL) في دائرة الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) يوم 22 مارس 2012م، في كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث التقى بمديرته، الدكتورة راشيل جلينيرستر. والمعمل عبارة عن شبكة تضم 68 أكاديميا من جميع أنحاء العالم يستخدمون التقييمات العشوائية للرد على الأسئلة المرتبطة بالتخفيف من حدة الفقر. ومهمة J-PAL هو الحد من الفقر من خلال ضمان سياسة مستندة على أدلة علمية.

في بداية الاجتماع، أبلغ الدكتور ألباي الدكتورة جلينيرستر على مبادرات مركز أنقرة في مجال التخفيف من حدة الفقر، وأبرز أن هناك مجالا كبيرا لتعاون وثيق بين مركز أنقرة و J-PAL في مجالات مختلفة بما في ذلك الصحة والزراعة والتعليم والمالية، وسوق العمل، فضلا عن التوعية السياسية، وهذه المجالات هي على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر.

وصرحت الدكتورة جلينيرستر أن J-PAL، الذي يضم شبكة واسعة من الأكاديميين، يسعى إلى جمع الأدلة من خلال عمليات تقييم عشوائية لمعرفة ما يساعد الفقراء حقا وما لا يساعدهم. وأضافت بأن J-PAL قد جمعت كمية كبيرة من انعكاسات واضعي السياسات وتعمل جاهدة لتوسيع نطاق التوعية بالخصوص للبلدان ذات دخل منخفض، وذلك بهدف تشجيعهم على دمج التقييمات السياسية استنادا إلى الأدلة وربط النتائج بتخطيط تنميتها. وكمثال ملحوظ، وقالت إن التجارب العشوائية على الصحة تبين بوضوح أن الأشخاص في المتوسط ينفقون مبالغ ضئيلة للوقاية من الأمراض ولديهم حساسية مرتفعة للسعر. ووفقا للدكتورة جلينيرستر، فإن الوضع يزداد سوءا في الشرائح الفقيرة والتي، بدورها، تعرف نفقات مرتفعة لعلاج الأمراض في حين يجعل من الأدوات السياسة التقليدية الصحية غير فعالة للغاية.

وفي الختام، أعربت مديرة J-PAL عن اعتقادها القوي بإمكانية وجود تعاون وثيق بين المؤسستين، لا سيما في مجالات مثل بناء القدرات والتوعية السياسية.

لمزيد من المعلومات عن أنشطة MIT J-PAL، يرجى زيارة الموقع هنا