قام معالي السيد أحمد قاسم العنسي؛ وزير الصحة العامة والسكان لجمهورية اليمن بزيارة إلى مركز أنقرة
التاريخ : 05 ابريل 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

زار معالي وزير الصحة العامة والسكان لجمهورية اليمن؛ السيد أحمد قاسم العنسي، مركز أنقرة مرفوقا بوفده الذي يضم السيد سمير رضا؛ عضو في البرلمان اليمني، ومعالي السيد عبد القوي الإرياني؛ سفير اليمن لدى تركيا، والسيد خلدون سعيد عبد الله؛ مستشار في سفارة اليمن بأنقرة، والدكتور أكرم عبدالكريم الجنيد؛ مدير المنظمات الدولية غير الحكومية في وزارة الصحة العامة والسكان يوم 5 أبريل 2012م في أنقرة، تركيا.

في البداية، رحب الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لمركز أنقرة، بالوزير والوفد المرافق له، وأعرب عن خالص امتنانه لهذه الزيارة. وأكد الدكتور ألباي على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بالبنى التحتية الصحية وفي ما يهم بناء القدرات في القضايا المتصلة بالصحة لما فيه مصلحة العالم الإسلامي ككل. كما بين العديد من التدابير الملموسة والتحديات التي تواجه الدول الأعضاء في النظام الصحي، وذكر أنه من الضروري الاهتمام بالابتكار للتغلب على التحديات وذلك من أجل تحسين نظام الرعاية الصحية في المستقبل القريب في البلدان الأعضاء.

بعد ذلك، أطلع السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة الأبحاث، الوفد على أنشطة المركز وخاصة برنامج ابن سينا لبناء القدرات الصحية (IbnSina HCaB) ، وشبكة الصحة والسلامة المهنية (OSHNET). وأطلع الوفد كذلك على بعض تقارير مركز أنقرة بما في ذلك "التقرير الخاص بالصحة في منظمة التعاون الإسلامي2011"، و"حالة شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي"، و"حالة صحة الأم والوليد في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي"، و "النظم الصحية والنفقات في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي" و"مكافحة التبغ في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ".

وأكد معالي أحمد قاسم العنسي أنه يشاطر فكرة الدكتور صافاش ألباي حول تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث أشار سعادة العنسي إلى أن هدف زيارته لتركيا هو لبناء جو من الشراكة الحقيقية والتعاون مع وزارة الصحة التركية وخاصة في مجال الإدارة الصحية، كما طلب من مركز أنقرة تيسير وتنسيق بعض ورشات العمل التدريبية ذات الصلة.

وأعرب سعادة أحمد قاسم محمد العنسي والوفد المرافق له عن تقديرهم ورضاهم بما يقوم به مركز أنقرة في هذا المجال، وأكدوا اهتمامهم ودعمهم للأنشطة المستقبلية.

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة المتعلقة بالصحة، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.sesric.org/health/index-ar.php

الصور