برنامج دعم سلامة الحياة والغذاء في موريتانيا
التاريخ : 05 - 10 مايو 2012
مكان الانعقاد: نواكشط موريتانيا

نظمت وكالة تيكا مع مركز أنقرة، تحت رعاية السفارة التركية في نواكشوط، " برنامج دعم سلامة الحياة والغذاء" في نواكشوط، موريتانيا، في الفترة من 05 إلى 10 مايو 2012م، في إطار برنامج بناء القدرات الزراعية لمنظمة التعاون الإسلامي(OIC-AgriCaB). حيث قدمت التدريبات من قبل أكاديميين خبراء ودوليين من مختلف الجامعات في تركيا. وحضر هذا البرنامج الجراحون البيطريون، والمهندسون الغذائيون وموظفو القطاع الطبي والخاص الذين يعملون في قطاع الأغذية. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز القدرات في إنتاج اللحوم الحمراء والأسماك وغيرها من المواد الغذائية وفقا لمعايير المستوى الدولي.

وحضر مراسم الافتتاح وتقديم الشهادات كل من معالي  إبراهيم مبارك ولد محمد المختار؛ وزير وزارة التنمية الزراعية والريفية  في جمهورية موريتانيا الإسلامية، وسعادة موسى كولكلكايا؛ السفيرالتركي في نواكشوط، والدكتور محمود شفيق؛ منسق، وتيكا، وسفراء كل من الجزائر ومصر وغامبيا والعراق وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية، وجنوب افريقيا، واسبانيا، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة لدى نواكشوط.

في كلمته الافتتاحية، أكد سعادة كولكلكايا أن المشكلة الرئيسية في افريقيا ليست الجوع ولكن سوء استخدام موارد الإنتاج وعدم وجود تقنيات إنتاج صحية وآمنة. وفي هذا الصدد، شدد على الحاجة إلى خبراء الجودة في مجال الزراعة وتربية الماشية، وأعرب عن شكره لتيكا، ومركز أنقرة، والجمهورية الإسلامية الموريتانية لجهودهم المشتركة في الشروع في أول برنامج سلامة الأغذية في أفريقيا.

وشمل البرنامج المجالات التالية:

  • مساهمات "نموذج سلامة الغذاء ISO 22000 " لمنتجي اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك
  • مزايا تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي للمستهلكين
  • ISO 22000 إدارة المواد
  • ISO 22000 (HACCP) ومواد سلامة الأغذية
  • تطبيقات نظافة اللحوم الحمراء والبيضاء والمسلخ في معايير الاتحاد الأوروبي
  • النظافة في التطبيقات المتعلقة بإنتاج الأسماك، والتخزين والشحن

وعلاوة على ذلك، في سياق هذا البرنامج، تلقى خبراء الأغذية الموريتانيين في هذا المجال تدريبات عملية.

في نهاية البرنامج، سيقوم 15 خبيرا متفوقا بزيارة إلى تركيا لتلقي مزيد من التدريب العملي.

الوثائق

جدول الأعمال (الإنجليزية) (الفرنسية)

الصور