الندوة الدولية حول "ثقافة التعلم مدى الحياة والتعليم المهني"
التاريخ : 16 - 17 يونيو 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم مركز دورات المهن والفن لبلدية إسطنبول (ISMEK)، شريك برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي، "الندوة الدولية لثقافة التعلم مدى الحياة والتعليم المهني" كجزء من المعرض والمهرجان العام الخامس عشر، في 16 -17 يونيو 2012 في إسطنبول، الجمهورية التركية. ومثل مركز أنقرة السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

وقد نظمت الندوة بهدف وضع رؤية لمستقبل التعليم المهني، فضلا عن مناقشة دور التعلم مدى الحياة وعلاقته بتنمية الموارد البشرية المؤهلة، وتشجيع تعليم الكبار ونشر التعليم المهني. كما نوقشت خلال الندوة تغير التعليم المهني وتحوله وتطوره بداية من الحضارات القديمة وحتى الآن. وقدم المشاركون المتخصصون في مجالات مختلفة عروضا حول مختلف الموضوعات خلال جلسات الندوة، وهي: "ثقافة التعلم مدى الحياة: رؤى جديدة وملاحقات"، و"أهمية التعليم المهني في التعلم مدى الحياة"، و"التعليم المهني والتشغيل: الاتجاهات والسياسات والتجارب" و"التجارب المحلية والعالمية في مجال تطوير التعليم المهني".

في 16 يونيو 2012م، افتتح المؤتمر ببيانات ترحيبية للسيد فرح شارمان، مدير الموارد البشرية والتعليم في بلدية إسطنبول. وعقب البيانات الترحيبية، ألقى السيد أندرياس شلايش؛ من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، خطابا رئيسيا في التعليم المهني.

وأدلى السيد حسين هاكان إريتلي بعرض حول "التعليم المهني في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتعاون بين مركز أنقرة وISMEK" في الجلسة الأخيرة للمؤتمر التي أدارها البروفيسور الدكتور آدم إيسن؛ عميد جامعة صباح الدين الزعيم. في عرضه، قدم السيد إريتلي البيانات الإحصائية على مستوى التعليم والبطالة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وناقش أهمية التعليم المهني وتطوير المهارات من أجل الاستجابة إلى التحديات التي تواجه المجتمعات المسلمة. وذكر أيضا أن ISMEK هو مثال ساطع جدا في التعلم مدى الحياة والتعليم المهني، وتم تقديمه حتى الآن إلى بعض البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مثل: أذربيجان، وإندونيسيا، وإيران، والكويت، وليبيا، والمغرب، وباكستان، وسوريا واليمن. وشدد السيد إريتلي أيضا على أن تشمل ISMEK  البلدان الأعضاء الأخرى في منظمة التعاون الإسلامي باعتبارها نموذجا يحتذى به، ويعمل مركز أنقرة مع ISMEK على نشر هذا النموذج في البلدان الأعضاء.

الصور