المؤتمر الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي
التاريخ : 26 - 27 مايو 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع السابع للمؤتمر الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي في 26-27 مايو 2012م، في إسطنبول- الجمهورية التركية. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل المنتدى الدولي للشباب (IYFO) تحت شعار "الاتحاد الإسلامي والشباب المسلم". وضم المؤتمر أكثر من 200 مندوب من 120 بلدا بما في ذلك قادة وممثلي المنظمات الشبابية والطلابية، وكبار السياسيين والصحافيين وممثلي المنظمات غير الحكومية الدولية المستقلة. وقدم المؤتمر السابع  للمشاركين فرصة لمناقشة التطورات الراهنة في العالم، ومستقبل الحركات الشبابية في العالم المسلم وفقا لذلك. كما وفر منبرا لتبادل خبرات الشباب المسلم في ما يخص حماية القيم الإسلامية والهوية المسلمة.

وتطرق المؤتمر إلى أربعة أقسام بما في ذلك التعليم والثقافة والسياسة والإعلام والاتصال وحقوق الإنسان. واستعرض وناقش خبراء من المؤسسات الدولية والإقليمية وكبار المسؤولين عددا من الوثائق المرجعية التي تهدف إلى تطوير العمل الإسلامي المشترك في المجال السياسي-الاجتماعي وتنمية الشباب في البلدان الإسلامية.

وعقب المؤتمر السابع الدولي للتعاون الثقافي بين الشباب الإسلامي، تم عقد المؤتمر الدولي الواحد والعشرون لاتحاد الجاليات المسلمة في 27-28 مايو 2012 تحت شعار "الوحدة الإسلامية، والعالم الجديد". وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (ESAM)، وحضره السيد عثمان مصطفى إسماعيل؛ رئيس مستشار الرئيس السوداني، والأستاذ الدكتور أحمد داود أوغلو؛ وزير الشؤون الخارجية لتركيا، والسيد بكير بوزداك؛ نائب رئيس وزراء تركيا، ورؤساء وممثلي الأحزاب والمنظمات الإسلامية ومراكز البحوث والمؤسسات. وكان المؤتمر منبرا لمناقشة الأحداث والتطورات الراهنة في العالم المسلم لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومثلت السيدة خديجة إلباي سويلمز؛ باحثة، مركز أنقرة. وحضر مندوبو مركز أنقرة جلسة المؤتمر حول "التعليم والثقافة"، وأبلغوا المشاركين حول أنشطة المركز وخاصة برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-VET.

الصور