حضر مركز أنقرة الاجتماع المشترك ل EuroStat-EuropeAid لمديري معاهد الإحصاء الوطنية لسياسة الجوار الأوروبية في البلدان المتوسطية
التاريخ : 29 مايو - 01 يونيو 2012
مكان الانعقاد: أثينا-اليونان

تم تنظيم الاجتماع المشترك ل EuroStat-EuropeAid لمديري معاهد الإحصاء الوطنية لسياسة الجوار الأوروبية في البلدان المتوسطية (ENP) من طرف مكتب الإحصاء للاتحاد الأوروبي (EuroStat) والمديرية العامة للتنمية والتعاون للاتحاد الأوروبي (EuropeAid) في 29 مايو 2012 في أثينا-اليونان. وقد شارك في الاجتماع معاهد الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وهي: الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وتونس. وقد مثل المركز السيد أتيلا كارامان، باحث.

وترأس الاجتماع كل من السيدة كلوديا جنكر؛ رئيسة وحدة التعاون الإحصائي في EuroStat، والسيد كريستوف إنجل؛ رئيس قطاع البلدان المجاورة في EuropeAid، حيث كان الهدف هو مناقشة الصيغة النهائية لاستراتيجية ما بعد MEDSTAT. وعقب البيانات الافتتاحية التي قدمها الرئيسين، قدم السيد جوس لويس سرفير؛ مستشار EuroStat، عرضا حول النسخة المراجعة لاستراتيجية ما بعد MEDSTAT التي نوقشت في لوكسمبورغ في نوفمبر 2011. وعقب العرض، أفاد ممثلو معاهد الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المشاركة، بأن النسخة المراجعة تعكس ما تمت مناقشته في لوكسمبورغ. بالإضافة إلى ذلك، رغبوا بأن لا يقتصر البرنامج الجديد على المجالات المالية والاقتصادية، ولكن بمواصلة دعم معاهد الإحصاء الوطنية فيما يتعلق بالرفع من قدراتهم وجودة بياناتهم.

وفي إطار الهدف المحدد 1 " تحسين الإنتاج " من وثيقة الاستراتيجية، أفاد المشاركون من معاهد الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بدعم قطاع السياحة وذلك بإضافته كموضوع أولوي بالإضافة إلى قطاعات التشغيل/البطالة والطاقة والهجرة والتجارة ومسوح الأعمال/ السجلات التي تمت الإشارة إليها في الوثيقة.

في الجلسة الثانية للاجتماع، قدمت السيدة حليمة سعيد؛ نائبة المدير العام لمديرية العلاقات الدولية في المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء (PCBS)، عرضا حول استعراض نظراء المكتب PCBS. وأشارت السيدة حليمة في عرضها إلى أن ثلاثة خبراء من المكتب الإحصائي الأوروبي، ورابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA)، ومعهد ICON قاموا بمهمة تتضمن عدة اجتماعات في الفترة من 06 إلى 09 فبراير 2012م في (PCBS) لتقييم مدى امتثاله للمبادئ المحددة من مدونة قواعد الممارسة للإحصاء الأوروبي. وتم استخلاص النتائج الرئيسية في هذا الاستعراض، وهي:

  • يعمل PCBS بشكل مستقل
  • تستند 47٪ من البيانات التي ينتجها PCBS إلى السجلات الإدارية،
  • تتماشى البيانات الوصفية ل PCBS مع برنامج البيانات المعجل.

اختتم اليوم الأول من الاجتماع بعد انعقاد جلستين حول اختصاصات المنتدى، ومجموعات العمل. واختتم الاجتماع في 1 يونيو 2012م بجلسة حول الدروس المفيدة المستخلصة من المؤتمر الأوروبي حول الجودة في الإحصاءات الرسمية (Q2012) الذي انعقد في الفترة من 30 مايو 1 يونيو 2012 في أثينا-اليونان.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع:
http://epp.eurostat.ec.europa.eu/portal/page/portal/european_neighbourhood_policy/enp_south