المؤتمر الدولي حول أسواق رأس المال الإسلامي
التاريخ : 27 - 29 اغسطس 2007
مكان الانعقاد: جاكارتا إندونيسيا

Jakarta, Indonesiaنظم مركز أنقرة بالتعاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (IRTI) ومعهد المعاملات المؤتمر الدولي حول أسواق رأس المال الإسلامي في جاكارتا، إندونيسيا، في الفترة 27-29 أغسطس 2007م.

سلطات سوق رأس المال هي مؤسسات منظمة ومشرفة لتنظيم أسواق رأس المال ولتنمية أدوات سوق رأس المال ومؤسساته. وهذه السلطات لها عدد واسع من المسؤوليات التي تتراوح من المعارض والتوظيف المنظم للأسواق إلى حماية حقوق المستثمرين. ولكن، وإرتكازا على مراحل التطور المختلفة لأسواق رؤوس الأموال في الدول الإسلامية، تتغير قائمة أولويات سلطات رأس المال من بلد إلى آخر. وفي هذا السياق، ألقى مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) الضوء على أهمية التعاون الفني بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من أجل مشاركة الخبرات في هذا المجال.

وعقب مراسم الإفتتاح، بدأ المؤتمر الدولي بجلسة للنقاش حول مساعدة نمو أسواق رأس المال من خلال تعاون السلطات المنظمة. وفي هذه الجلسة قام متحدثون من سلطات رأس المال بإندونيسيا، وماليزيا وتركيا بعرض الموقف الحالي لأسواق رؤوس المال في بلدانهم وقدموا تنويرا موجزا للمشاركين في الجلسة عن برامجهم المستقبلية وتوقعاتهم. وعقب هذه العروض المختصرة وجه المشاركون عددا كبيرا من الأسئلة الممتعة والمتعلقة بعمليات رأس المال في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.واختتمت الجلسة بنجاح تام بنقاش حار.

وعقدت جلسة حول بناء القدرات في فترة ما بعد الظهيرة من أول أيام المؤتمر. في هذه الجلسة قدم د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، تنويرا مختصرا حول أنماط برامج المركز التدريبية في مختلف المجالات. ناقش المشاركون بالجلسة تفاصيل الأنماط المناسبة للتعاون الفني بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال بناء القدرات المتعلقة بعمليات ونطم أسواق رأس المال. وفي ذات الوقت تبادل المشاركون وجهات نظرهم حول تفاصيل إستبيان حول بناء القدرة، والذي من الممكن أنْ تتم إدارته من قبل مركز أنقرة لتحديد المواضيع ذات الأولوية لبرامج تدريبية ممكنة بين سلطات سوق رأس المال في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

سيقوم مركز أنقرة بتنظيم برامج تدريبية حول أسواق رأس المال عقب توزيع الإستبيان إلى الدول الأعضاء والحصول على أجوبتها. وستكون هذه البرامج التدريبية مفيدة للغاية للدول الأعضاء، حيث أنّ بعض الدول الأعضاء تمتلك مصادر بشرية و فنية كافية علاوة على المعرفة الضرورية لتمكين الدول الأقل خبرة أو تلك حديثة الظهور من تنمية أسواق رأس المال بها. موقع المؤتمر على الإنترنيت:

http://www.icm2007.com/