الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية حول تنفيذ "إطار للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"
التاريخ : 12 - 13 يونيو 2012
مكان الانعقاد: طهران إيران

انعقد الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية حول تنفيذ "إطار للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في طهران-إيران، يومي 12-13 يونيو 2012م. وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة التنسيقية التالية: جمهورية إيران الإسلامية، وجمهورية السودان، وجمهورية تركيا. كما حضر الاجتماع ممثلو الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وممثلو مؤسسات المنظمة التالية: SESRIC ، IRCICA، ICDT، ISESCO ، ومكتب تنسيق الكومسيك (CCO). ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد أفا كرم آيدن؛ مساعد باحث.

في الجلسة الافتتاحية، رحبت ممثلة الوفد الإيراني، السيدة لادان جعفري طهراني؛ المديرة العامة لمنظمة التراث الثقافي الإيراني، والحرف اليدوية والسياحة (ICHTO)، بجميع الوفود، وأشارت إلى الارتفاع المهم في عدد السياح الدوليين، حيث ارتفع من 940 مليون في 2010 إلى 980 مليون في عام 2011. وأعربت عن أملها؛ باعتبار الإمكانيات العالية للدول الإسلامية في مجال السياحة، أن تطور منظمة التعاون الإسلامي وتعتمد استراتيجيات مناسبة وفعالة على أساس تطوير تدفق السياحة البينية في المنظمة. وأدلى ممثل وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية تركيا، ورئيس اللجنة التنسيقية الثالثة حول السياحة، ببيان رحب فيه بالمشاركين كما قدم جدول الأعمال المعتمد وبرنامج العمل لهذا الاجتماع.

وقدم ممثل منظمة التعاون الإسلامي، السيد عبد النور سكيندي، التقرير المرحلي عن تنفيذ إطار منظمة التعاون الإسلامي للتنمية والتعاون في مجال السياحة، وبرنامج وخطة قصيرة الأجل المنبثقة عن اجتماع اللجنة التنسيقية الأولى، وقرار المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة (ICTM)، بما في ذلك الأنشطة الثنائية الأخيرة، والمشاريع الإقليمية. وأشار أيضا إلى أنشطة مركز أنقرة في مجال السياحة مثل تنظيم ورشات العمل ومؤسسات قاعدة البيانات المتعلقة بالسياحة.

واستعرضت اللجنة وناقشت المقترحات والأنشطة التي تخص تنفيذ الإطار المقدم من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، و SESRIC ، وIRCICA ، وICDT و ISESCO والتقارير القطرية المقدمة من جمهورية تركيا وجمهورية إيران الإسلامية.

واستعرضت اللجنة أيضا، وناقشت تنفيذ وثيقة الإطار حول السياحة وقرارات الدورة السابعة لICTM. في هذا السياق، بحث الاجتماع آلية ومعايير اختيار مدينة السياحة لمنظمة التعاون الإسلامي، وأوصت بتعميمه بين الدول الأعضاء. كما أحاط الاجتماع علما بآلية ومعايير منح ختم التميز لمنظمة التعاون الإسلامي المتعلقة بالحرف اليدوية والتي قدمتها جمهورية إيران الإسلامية. وبالإضافة إلى ذلك، رحب الاجتماع بالدول الأعضاء التي اتخذت خطوات نحو تبسيط التأشيرات، والإجراءات الجمركية وصرف العملات الأجنبية، ودعا الدول الأعضاء الأخرى لاتخاذ خطوات مماثلة من أجل تعزيز السياحة البينية.

في سياق هذا البرنامج، وفي نهاية اليوم الأول من اجتماع اللجنة التنسيقية، أخذت الوفود إلى المعارض الدولية في إيران حيث تم عرض الحرف اليدوية الإيرانية وغيرها من البلدان.