زيارة دراسية حول "تجارب ISMEK في التعليم المهني"
التاريخ : 25 يونيو 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول "تجارب ISMEK في التعليم المهني" بالتعاون مع مركز دورات المهن والفن لبلدية إسطنبول (ISMEK) في 25 يونيو 2012م، في إسطنبول- تركيا بمشاركة ممثلين من وزارة العمل والتدريب المهني (MEVT) في المملكة المغربية.

زار الوفد المغربي أولا المكتب الإداري ل ISMEK حيث تلقى معلومات مفصلة عن الأنشطة الحالية والمشاريع المنفذة في المركز. وبعد ذلك، قام الوفد بزيارة إلى مركز فاتح لذوي الاحتياجات الخاصة للتعرف على آلية المركز، فضلا عن منتجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. في المركز، تعرف الوفد على الدخل المدر، وتعزيز دورات المهارات الفنية المصممة خصيصا للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة مثل تصميم مواقع الإنترنت، طلاء وورنيش الخشب، وتزيين الخشب والمحاسبة، واستخدام الكمبيوتر. كما أطلع الوفد على الدورات المفتوحة في وجه أفراد أسرة المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة مثل طريقة برايل ولغة الإشارة التركية، واستخدام الكمبيوتر.

خلال الزيارة، ذهب الوفد إلى ورشة ISMEK و مركز الدورة التدريبية Çukurbostan حيث تفاعلوا مع الطلاب الدورات التالية: الرسم المحوسب، والتصميم المحوسب، والرسم الفني للملابس النسائية، وخياطة الملابس النسائية وخياطة الملابس النسائية الخارجية. في المركز المهني Yenibosna ، أطلع الوفد على مضمون هذه الدورات مثل الطباخ المتدرب، وخدمات العناية بالبشرة، والصحة الغذائية والصرف الصحي، والدعاية والإعلان والتصميم بالكمبيوتر، وأساسيات الشبكات، وغيرها. كما زاروا الأقسام لمعرفة البنية التحتية المرتبة وفقا لموضوع هذه الدورات. وفي الأخير، أبلغ مدير المركز الوفد على الهيكل العملي لجميع مراكز ISMEK.