حضر مركز أنقرة البرنامج القيادي السابع السنوي لمكافحة التبغ في العالم
التاريخ : 02 - 16 يونيو 2012
مكان الانعقاد: بالتيمور-الولايات المتحدة الأمريكية

حضر مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) البرنامج القيادي السابع السنوي لمكافحة التبغ في العالم، والذي عقده معهد مكافحة التبغ في العالم (IGTC) في كلية جون هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة في بالتيمور- ماريلاند، بالولايات المتحدة الأمريكية في 02-16 يونيو 2012م.

استمر البرنامج القيادي لمدة عشرة أيام، حيث ركز البرنامج على بناء القدرات لاستحداث تدخلات فعالة في سياسة مكافحة التبغ. وركزت جلسات البرنامج على عدد لا يحصى من المواضيع المتعلقة بالتبغ بما في ذلك وضع السياسات، والدعوة، والاتصالات، والتنفيذ والتقييم، والإدارة والقيادة.

وقد تم تطوير البرنامج لتحسين وتعزيز مهارات المشاركين في استراتيجيات مكافحة التبغ مثل: استخدام الأدلة المتعلقة بالعبء الصحي والاقتصادي المترتب عن تعاطي التبغ، وتطبيق الأدلة المستندة إلى أفضل الممارسات في مجال مكافحة التبغ، وذلك لمعالجة القضايا الخاصة بكل بلد والتحديات والرصد والتقييم، والاتصال وسياسات الدعوة، وعلاوة على ذلك عزز المشاركون من مهارات القيادة والتواصل للدفاع عن تغيرات إصدار وتنفيذ فعالية السياسات وتعزيز العلاقات والروابط مع زملائهم الدوليين.

خلال البرنامج، شارك أكثر من 100 ممثل من 23 بلدا في العديد من المحاضرات والندوات، فضلا عن زيارات إلى المؤسسات ذات الصلة في مجال مكافحة التبغ. وقام المشاركون بزيارة إلى كلية جون هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة في بالتيمور للمشاركة في المائدة المستديرة حول موضوع "نصيحة للجيل القادم من القادة: الخبرة في مجال مكافحة التبغ والدروس المستفادة". وفي 8 يونيو 2012، قام المشاركون بزيارة إلى منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)، واشنطن العاصمة، حيث تمت مناقشة "الشراكة العالمية للصحة والتعاون الدولي".

في 12 يونيو 2012، حضر المشاركون المؤتمرات وحلقات النقاش في مؤسسة بلومبرغ الخيرية، نيويورك، حول "الدروس المستفادة من تنظيم التبغ والضرائب ومكافحة التدخين في وسائل الإعلام في مدينة نيويورك".

وحضر البرنامج من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي :بنغلاديش، وأوغندا، وباكستان، وإندونيسيا ولبنان، حيث شمل أكثر من 100 مشاركا من 23 بلدا. وناقش الممثلون مجالات التعاون الممكنة بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إطار مبادرة مركز أنقرة للتحرر من التبغ في منظمة التعاون الإسلامي. http://www.sesric.org/tfo/

الصور