زيارة دراسية حول
التاريخ : 26 - 27 يونيو 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة زيارة دراسية حول " التجارب التركية في التعليم المهني" بالتعاون مع وزارة التعليم الوطني ووزارة العمل والضمان الاجتماعي لتركيا، في 26-27 يونيو 2012م في أنقرة-تركيا، بمشاركة ممثلين من وزارة التشغيل والتكوين المهني بالمملكة المغربية.

أولا، زار الوفد المغربي معهد العمل التركي (ISKUR) التابع لوزارة العمل والضمان الاجتماعي حيث أطلعوا الوفد على الأنشطة والمشاريع التي يجري تنفيذها بالتعاون مع غيرها من الوزارات التركية. وكذلك البنية العملية للمعهد. ثم بعد ذلك زار الوفد المديرية العامة للتعليم المهني والفني. وخلال الاجتماعات التي جمعت بين المدير العام للتعليم المهني والفني ووكيل النائب المكلف بالتعليم المهني والفني، تمت مناقشة إمكانات المغرب في مجال التعليم المهني وأوجه التعاون المحتملة.

وكجزء من البرنامج، زار الوفد المدرسة المهنية في السياحة وإدارة الفنادق ومدرسة أتاتورك المهنية والفنية للبنات بغرض الحصول على معلومات مفصلة حول المنهج والبنية الهيكلية للمدارس.

وخلال الزيارة، قام الوفد بزيارة مدرسة باتيكانت المهنية الفنية والصناعية بغرض الاطلاع على ورشة المدرسة. كما قام الوفد بزيارة مجاملة إلى اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي (TOBB) حيث تم تقديم نظام التعليم التركي وأنشطة TOBB فيما يخص مجال التعليم. زيارة أخرى شملت المركز التدريبي سنجان إركونت المتخصصة في إنتاج الآلات الزراعية كالجرار. وخلال الزيارة، التقى الوفد بطلاب صوماليين يتمرسون في المركز. علاوة على ذلك، تم إبلاغ الوفد أن طلاب المركز؛ وبعد إتمام دراستهم، يشتغلون في شركة كجزء من البرنامج المنفذ من قبل وزارة التعليم الوطني.