الاجتماع السادس لمنتدى أسواق الأوراق المالية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 26 سبتمبر 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقد الاجتماع السادس لمنتدى أسواق الأوراق المالية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 26 سبتمبر 2012 في إسطنبول-تركيا. وقد استضافته بورصة إسطنبول (ISE). وحضره كبار ممثلي البورصات والمستودعات المركزية، ومؤسسات المقاصة والتسجيل العاملة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل سيسريك في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي والسيد مصطفى شاهين، باحثان في المركز.

وافتتح الاجتماع الذي دام يوما واحدا بكلمات افتتاحية للسيد ابراهيم تورهان؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لISE، جنبا إلى جنب مع ممثلي مكتب تنسيق الكومسيك، ومجلس أسواق المال في تركيا، ومنظمة التعاون الإسلامي. واستضاف الاجتماع ندوة دامت نصف يوم حول موضوع "الضمانات الاحتياطية وترتيب ثلاثي الطرف عن الأدوات الإسلامية المحلية والدولية" الذي تم تنظيمه من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)، واجتماع لجنة العمل الذي تضمن عروضا قدمتها فرق عمل المنتدى.

خلال الاجتماع، أطلع السيد شاهين المشاركين على الأنشطة الجارية للمركز في بناء القدرات، بما في ذلك برنامج بناء القدرات في أسواق الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي، والاستبيان ذي الصلة الذي يعمم بصورة منتظمة لأعضاء المنتدى بهدف تحديد قدراتهم واحتياجاتهم التدريبية وتنظيم برامج تدريبية بين المؤسسات المعنية. وقد أحاط المنتدى أيضا بالبرامج التدريبية المختلفة والتي يجري التخطيط لها حاليا من قبل المركز.

وتلى الاجتماع السادس إطلاق مؤشر إطلاق مؤشر S&P/OIC COMCEC 50 Shariah في يونيو من هذا العام - وقد تم تصميم هذا المؤشر من قبل ستاندرد اند بورز (S & P) بالشراكة مع منتدى الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي، ويقيس المؤشر أداء خمسين شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية ورائدة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبحث الاجتماع خلال جلسة خاصة تحت عنوان "المضي قدما بعد إطلاق المؤشر" الآفاق المستقبلية لأجل وللتحديات المقبلة لنجاح المؤشر.

للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة صفحة الويب للمنتدى في http://www.oicexchanges.org

الوثائق