الاجتماع الفني الأول حول التنمية و مواءمة معايير الأدوية واللقاحات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 01 - 02 أكتوبر 2012
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

عقد الاجتماع الأول للتنمية الفنية ومواءمة معايير الأدوية واللقاحات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في كوالا لمبور، ماليزيا من 1-2 أكتوبر 2012م. وقد استضاف الاجتماع وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزية، ووزارة الصحة الماليزية بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية. ومثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع حسين مزهر، باحث في المركز.

في الجلسة الافتتاحية، ألقى الدكتور محمد نور الدين رازلي؛ المدير العام لوزارة العلوم والتكنولوجيا في الأمانة العامة للمنظمة، البيان الافتتاحي، وأطلع المشاركين على مستوى جهود منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بمساعدة الدول الأعضاء على تحقيق هدف الاعتماد على الذات في إنتاج الأدوية واللقاحات. في وقت لاحق، تم افتتاح الاجتماع من قبل معالي السيد داتو سري ليو تيونغ لاي؛ وزير الصحة الماليزي الذي مثله السيد داتو إيسي عبد الرحمن؛ المدير المسؤول عن الخدمات الصيدلانية بوزارة الصحة الماليزية. وفي كلمته، رحب الوزير بالمشاركين، وذكر أن ماليزيا بوصفها العضو السادس والعشرين في هيئة التفتيش الدوائي العالمية(PIC / S) منذ عام 2000، قد أثبتت مطابقتها لمعايير منظمة الصحة العالمية في ممارسات التصنيع الجيدة (GMP). وهنأ الوزير جمهورية إندونيسيا على انضمامها الناجح في PIC / S في يوليو 2012 وأفاد أن ماليزيا مع إندونيسيا يمكن أن تقدم المساعدات الفنية والتوجيهية في منطقة GMP وإلى غيرها من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما ألقى الضوء على وضعية معايير الأطعمة الحلال في تصنيع المستحضرات الصيدلانية في ماليزيا على النحو المشار MS 2424:2012، والذي يستخدم كدليل لشركات الأدوية الماليزية والتي تعتزم التصديق على منتجاتها الحلال.

في جلسة العمل الأولى، قدم السيد مظهر حسين تقريرا عن الصناعة الدوائية في الدول الأعضاء في منظمة االتعاون الإسلامي: الإنتاج، والاستهلاك والتجارة. في عرضه، قدم السيد حسين لمحة عامة حول قدرات إنتاج الأدوية من الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وشدد على اعتمادها الشديد على الواردات لتلبية الطلب المحلي. كما سلط الضوء على قلة المعلومات والبيانات حول إنتاج واستهلاك الأدوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. واقترح على الدول الأعضاء في المنظمة التعاون فيما بينها ومع المنظمات الدولية لتطوير صناعة المستحضرات الصيدلانية. بعد ذلك، قدم الدكتور سامفيل أزتيان معلومات عن مبادرات منظمة الصحة العالمية لضمان جودة المنتجات الصيدلانية في مختلف المناطق.

في جلسة العمل الثانية، تبادل ممثلو إندونيسيا والمملكة العربية السعودية وماليزيا، خبراتهم الوطنية حول إنتاج الأدوية والتنظيم. وأبرز المتحدثين أيضا بعض التحديات المشتركة التي تواجهها الدول الأعضاء في إنتاج المستحضرات الصيدلانية، وأوصت منظمة الصحة العالمية بإنشاء بيئة رقابية. وخصصت جلسة العمل الثالثة لمناقشة المبادرات الماليزية والممارسات المتعلقة بالأدوية وإنتاج اللقاحات. وأطلع المتحدثون المشاركون على المعايير والمبادئ التوجيهية لتصنيع وعرض الأدوية فيما يتعلق بتنفيذ ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) والممارسة الجيدة للتوزيع (GDP) في ماليزيا. وقدمت أيضا آليات التوريد، والعرض وتوزيع الأدوية واللقاحات في مرافق وزارة الصحة الماليزية وتمت مناقشتها بالتفصيل.

في جلسة العمل الرابعة، تداول الاجتماع الهيكل المقترح للجنة الفنية لتطوير ومواءمة معايير الأدوية واللقاحات (OIC-DHSVP) . واستعرض الاجتماع مسودة اختصاصات (TOR) ل OIC-DHSVPوتم اعتمادها، ثم قرر تعميم TOR للنظر فيها من قبل جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأوصى الاجتماع بإنشاء لجنة المناصرة التي تضم تسع دول أعضاء يمثلون منطقة أفريقيا والعربية وآسيا. واتفق الاجتماع أيضا على إنشاء مجموعات العمل الفنية ذات الصلة(TWGs) للجنة الفنية ل OIC-DHSVP، التي ستعرف مزيدا من التداول من طرف اللجنة ذات الفترة المحددة في ديسمبر عام 2012.

في الجلسة الختامية، اعتمد المشاركون بالإجماع على تقرير ورشة العمل وأعربوا عن تقديرهم العميق لوزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزية، ووزارة الصحة الماليزية لكرم الضيافة والترتيبات الممتازة للاجتماع.

الوثائق

  • مشروع برنامج العمل (الإنجليزية)
  • مشروع جدول الأعمال (الإنجليزية)
  • عرض حول "الصناعة الدوائية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الإنتاج والاستهلاك والتجارة"، سيسريك (الإنجليزية)