المنتدى الأول حول السياحة في البلدان الإسلامية
التاريخ : 30 أكتوبر - 01 نوفمبر 2007
مكان الانعقاد: جدة السعودية

إنعقد المنتدى الأول حول السياحة في البلدان الإسلامية في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 30 أكتوبر-1 نوفمبر 2007م.نظمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة هذا المنتدى بالتعاون مع مجلس الغرف التجارية الصناعة السعودية.

تشمل أهداف المنتدى إلى تبني إستراتيجيات قوية لترقية وتسويق السياحة بين بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي وتبني آلية لتحسين البنيات الأساسية وتسهيل إجرات إصدار التأشيرات السياحية بين البلدان الإسلامية.

ستغطي مواضيع النقاش موقف السياحة في البلدان الإسلامية ومجالات التنمية، بيئة الإستثمار السياحي في البلدان الإسلامية، نظم وتقنين الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية والتجارب السياحية الناجحة لبعض البلدان الإسلامية.

سيمثل المركز من قبل الأستاذ نبيل دبور، باحث أول/المدير بالإنابة لدائرة البحث، والذي سيقدم ورقة بعنوان "السياحة الدولية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي:الآفاق والتحديات."

تحاول هذه الورقة تقييم الأداء والدور الإقتصادي لقطاع السياحة الدولية في دول منظمة المؤتمر الإسلامي. وتدرس المؤشرات المستخدمة بطريقة تقليدية في قياس السياحة الدولية (أي عدد السياح الدوليين وعائدات السياحة الدولية). أجري التحليل على مستوى الدول منفردة ومستوى منظمة المؤتمر الإسلامي.

تلقي الورقة الضوء أيضا على بعض مسائل ومشاكل تنمية السياحة والتعاون في دول منظمة المؤتمر الإسلامي وتقترح جملة من التوصيات لتخدم كنقاط سياسية إرشادية يرجى شد إنتباه الدول الأعضاء إليها.

السياحة الدولية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات
عــرض