يتعاون مركز أنقرة على تحسين الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والابتكار لكازاخستان
التاريخ : 12 أكتوبر 2012
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

وقع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة) والوكالة الوطنية لكازاخستان للتنمية التكنولوجية JSC في جمهورية كازاخستان (NATD) مذكرة تفاهم للرفع من التعاون بين المنظمتين بعد 'مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار“، وذلك لاتخاذ التزام رسمي للتعاون في مجال العلوم وسياسات الابتكار التكنولوجي. ووقع نائب رئيس مجلس إدارة ناتد، السيد أنوربك سلتنجازين مذكرة تفاهم نيابة عن الناتد، في حين أن الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لسيسريك، وقع نيابة عن سيسريك. وقد جرى التوقيع خلال منتدى الأعمال الكازاخستاني-التركي، الذي عقد 12 أكتوبر 2012 في إسطنبول-تركيا بحضور ودعم من سعادة السيد رجب طيب أردوغان؛ رئيس وزراء جمهورية تركيا، وسعادة نور سلطان نزارباييف؛ رئيس جمهورية كازاخستان.

ويتيح الاتفاق الجديد للمنظمتين للعمل سويا وبشكل وثيق لدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان، وتعزيز تبادل المعلومات بشأن الخبرة التشغيلية والمجالات الأخرى ذات الصلة. ومن خلال مذكرة التفاهم، اعتمدت المنظمتين نهجا أكثر تنسيقا لأنشطة كل منها، وذلك لتنفيذ التوصيات الواردة في دراسة حالة دولة كازاخستان حيث تم تحديد احتياجات نظام الابتكار الوطني الكازاخستاني.

ومن أجل تفعيل مذكرة التفاهم، ستتعاون وستنسق المنظمتين أيضا في ما يخص تبادل المعلومات، وإعداد الوثائق والبرامج في مجال النشاط الإبداعي، وتنظيم حلقات دراسية خاصة وبرامج تدريبية حول الابتكار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن سيسريك والناتد ستجذب خبراء دوليين للتشاور معهم والعمل مع خبراء كازاخستان عند الاقتضاء، وسيتم بانتظام تبادل المعلومات المتعلقة بالخبرة التشغيلية.

 وقال الدكتور ألباي؛ المدير العام لسيسريك: "تؤكد دراسة حالة دولة كازاخستان على أهمية العمل بشكل أوثق مع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية الأخرى، حتى نتمكن من معالجة أفضل للمتطلبات المستقبلية في مجال STI. مذكرة التفاهم هي خطوة مهمة في تعزيز هذا التعاون وتعزيز تدفق المعلومات حول العلم وسياسات الابتكار التكنولوجي. وأشار الدكتور الباي أيضا: "ومن الدروس المهمة التي تعلمناها من دراسة حالة دولة كازاخستان هو الحاجة لأن تكون كازاخستان على اتصال جيد مع المجتمع الدولي والدول الإسلامية. وهدفنا هو التأكد من أن هذه المذكرة ستوفر السبل العملية لكازاخستان لتحسين تبادل المعلومات والتنسيق مع الدول الأعضاء الأخرى في إعادة ربط العلوم والسياسات ".

الصور